جدير بالذكر

في ذكرى ميلاده.. مالا تعرفه عن الفيلسوف الفرنسي هنري برغسون الفائز بـ"نوبل" للآداب

18.10.2020 | 01:49

يصادف في مثل هذا اليوم 18 تشرين الأول، ذكرى ميلاد الفيلسوف الفرنسي الشهير هنري برغسون عام 1859.

يُعتبَر الفيلسوف الفرنسي هنري برغسون مِن أبرز الفلاسفة في القرن العشرين ، حيث ساهم في نشر منهج التفكير وأسلوب التعبير اللذين يعتمدان على الإيمان بالروح.

فلسفته تركت أثَرَها على النتاج الفكري الأوروبي ، لأنَّها جاءت كردة فِعل ضِد المذهب المادي الذي يلغي القيم الروحية ، ولا يعترف إلا بالأمور المحسوسة .

هاجمَ برغسون التطرف المادي لفلسفة "كانط" ، وانتقد إهمالها للجوانب الروحية والامور الخارجة عن نطاق المادة ، حيث كانت فلسفة "كانط" هي المسيطرة على الساحة الفكرية الفرنسية بين عامَي 1870 و1918، وهي فلسفة مستودرة من ألمانيا، قائمة على الوضعية التي تعتبر المعرفة الحقيقية هي المعرفة والبيانات المستمدة من التجربة الحسية .

تقوم فلسفة برغسون على 4 مبادئ أساسية وهي المبدأ الأول ( وهو مبدأ سياسي ) _ الإشادة بالديمقراطية واعتبارها نظاماً فكرياً وسياسياً يَعلو على ظروف المجتمع المغلَق، أما المبدأ الثاني  فهو اعتبار الروح هي أصل جميع الأشياء ، وان الزمن مسار متصل لا فواصل فِيه ، يمتاز بالدَّيمومة والحركة المستمرة .

المبدأ الثالث  هو اعتبار الذاكرة ظاهرة نفسية ، وليست ظاهرة فسيولوجية ، المبدأ الرابع ..التمييز بين نوعين مِنَ الأخلاق ،الأخلاق الساكنة المغلَقة ، والأخلاق المتحركة المفتوحة.

من ابرز أبرز مؤلفات برغسون ، المعطيات المباشرة للشعور  ، المادة والذاكرة  ، الضحك  ، الطاقة الروحية  .

في عام 1927حصل برغسون على جائزة نوبل للآداب اعترافاً بإنجازاته الفلسفية ، وتأثيره الهائل على المذاهب الأدبية والدينية والفلسفية .

 توفي برغسون عام 1941 أثناء الحرب العالمية الثانية، عندما كانت فرنسا محتلة من قبل المانيا.

سيريانيوز

 

 


TAG:

الخارجية: بيان الدول الأربع دليل على الاستمرار في سياساتها العدائية ضد سوريا

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الاحد، البيان الذي اصدرته حكومات دول امريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، في الذكرى الـ13 "للثورة السورية"، مؤكدة ان الدول الأربع مستمرة في سياستها العدائية تجاه سوريا.