الاخبار السياسية

بوتين: لا أسبتعد التوصل قريباً لاتفاق مع واشنطن حول سوريا

02.09.2016 | 14:21

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الجمعة، إنه لا يستبعد إعلان التوصل لاتفاق مع واشنطن بخصوص سوريا في وقت قريب.

ونقلت وسائل إعلام قول بوتين في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ" "إننا نتحرك بشكل تدريجي في الاتجاه الصحيح. ولا أستبعد أن نتمكن في القريب العاجل من التوصل إلى اتفاق وسنقدم اتفاقنا للمجتمع الدولي".

وأشاد بوتين بمساهمة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في تجاوز الخلافات بين موسكو وواشنطن، وقال "أنا مندهش بصبره وإصراره".

وأجرى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اتصالات مكثفة مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في الفترة الأخيرة ركزت على بحث الأزمة في سوريا، فضلا عن قيامه بعدد زيارات الى موسكو التقى خلالها لافروف وبوتين.

وأضاف بوتين "تجري المفاوضات بصعوبة فائقة. وتكمن إحدى القضايا الرئيسية  في ضرورة الفصل بين ما يسمى بالمعارضة المعتدلة والتنظيمات المتطرفة والمنظمات الإرهابية. نحن نصر على ذلك، ولا يعارض ذلك شركاؤنا في الولايات المتحدة".

ويتفق المجتمع الدولي على تصنيف تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" كمنظمات إرهابية، في حين لا زال الخلاف بين موسكو وواشنطن على تصنيف بقية الفصائل المسلحة التي تقاتل في سوريا. 

وأوضح بوتين أن التطورات الأخيرة في سوريا تترك لدى روسيا انطباعا بأن "جبهة النصرة" والتنظيمات المماثلة تغير ألوانها كالحرباء وتبدأ بابتلاع ما يسمى بالجزء المعتدل من المعارضة السورية، وحذر من خطورة هذا الوضع.

واعتبر الرئيس الروسي أن الحديث لم يعد يدور عن صراع داخلي، إذ تضم هذه التنظيمات مسلحين أجانب يتلقون الأسلحة والعتاد من الخارج.

وكان زعيم "جبهة النصرة" ابو محمد الجولاني اعلن في 28 تموز الماضي عن وقف العمل باسم "جبهة النصرة" وتشكيل "جبهة فتح الشام"، مؤكدا ان التشكيل الجديد لا تربطه أي علاقات بجهات خارجية.

ودعت روسيا الولايات المتحدة الأمريكية في أيار الماضي، إلى تنفيذ ضربات جوية مشتركة ضد "الارهابيين" والفصائل المعارضة التي لا تنضم للهدنة. وذلك بعدما طالبت واشنطن بناء على طلب روسي، فصائل المعارضة السورية بفصل قواتها وإبعادها عن مسلحي "جبهة النصرة"، وتحديداً في منطقة حلب، وذلك للحفاظ على اتفاق وقف الأعمال القتالية.

ومن المرجح أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الأمريكي باراك اوباما على هامش قمة العشرين في الصين لبحث الأزمة في سوريا، بحسب ما اعلنه الكرملين قبل يومين.

وكان المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا أعرب يوم الخميس عن امله في "التوصل لاتفاق سريع بين الروس والأمريكان بشأن سوريا"، حيث تجري عقدت مشاورات بين الجانبين في جنيف الأسبوع الماضي، انضم اليها دي ميستورا نفسه.

يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة خاصة حول سوريا في 21 ايلول الحالي، في ظل تطبيق اتفاقات بين اطراف النزاع بعدة مناطق من البلاد، وانباء عن توسيعها لتشمل مناطق أخرى، في حين لا يزال موعد استئناف مفاوضات السلام السورية في جنيف مجهولاً، بعد انتهاء اخر جولة منه في نيسان الماضي.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.