الاخبار السياسية

اردوغان: نهدف لتاسيس "منطقة امنة" في سورية لـ 4 ملايين لاجئ

28.01.2019 | 14:02

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اننا نهدف لتاسيس منطقة امنة من اجل عودة 4 ملايين لاجئ سوري مشيرا الى ان بلاده ستحقق الامن والسلام والاستقرار قريبا في شرق الفرات.

ونقلت وكالة الاناضول التركية عن اردوغان قوله إننا نهدف لتأسيس منطقة آمنة من أجل عودة 4 ملايين سوري في تركيا الى بلادهم".

وكان اردوغان قال يوم الجمعة الماضي إن بلاده تتوقع وجود "منطقة آمنة" في سوريا على الحدود معها في غضون بضعة أشهر وإن تركيا هي وحدها التي تستطيع إقامة هذه المنطقة،  فيما كانت الحكومة السورية وايضا "وحدات حماية الشعب" الكردية رفضها لهذا الامر اكثر من مرة.

واضاف اردوغان أنّ "تركيا أنفقت بحسب معطيات الأمم المتحدة، حتى اليوم 35 مليار دولار على كافة اللاجئين، وفي طليعتهم قرابة 4 ملايين سوري" لافتا الى ان "الاتحاد الأوروبي لم يفِ بوعوده المتعلقة بمساعدة اللاجئين".

وكان الاتحاد الاوروبي وتركيا توصلا الى اتفاق يقضي بالحد من الهجرة الى اوروبا مقابل الحصول على مساعدات مالية.

فيما يخص العملية العسكرية التركية المحتملة شرق الفرات قال اردوغان "سنحقق السلام والاستقرار والأمن في منطقة شرق الفرات قريباً، تماماً كما حققناه في مناطق أخرى".

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي اكار قال مؤخرا إنه "تم إعداد الخطط لطرد الإرهابيين من منبج وشرق الفرات وتحضيراتنا تتواصل بشكل مكثف بهذا الخصوص"  واكد في حديثه أنه "سيتم دفن الإرهابيين شرق الفرات في الحفر التي حفروها في المكان والزمان المناسبين مثلما جرى خلال العمليات السابقة".

وقامت تركيا بالتعاون مع فصائل من "الجيش الحر" بشن عمليتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون" في العامين الماضيين تم خلالها السيطرة على مناطق سورية كالباب وجرابلس وعفرين وغيره.ا

يشار الى ان تركيا تعتبر وحدات حماية الشعب الكردية "إرهابية" وانها امتداد لحزب العمال الكردستاني في سورية.

سيريانيوز


TAG: