الاخبار السياسية

الأسد: لا مانع من اجراء انتخابات رئاسية اذا اجمع السوريون على ذلك

 قال الرئيس بشار الاسد، انه ليس هناك خط احمر فيما يتعلق باجراء انتخابات رئاسية في سوريا اذا قرر السوريون ذلك من خلال الحوار، مضيفا ان هزيمة الارهاب هو بداية الخروج من الازمة في البلاد.

19.11.2015 | 17:03

 قال الرئيس بشار الاسد، انه ليس هناك خط احمر فيما يتعلق باجراء انتخابات رئاسية في سوريا اذا قرر السوريون ذلك من خلال الحوار، مضيفا ان هزيمة الارهاب هو بداية الخروج من الازمة في البلاد.

 

وقال الرئيس الاسد, في حديث لتلفزيون (راي) الايطالي بث الاربعاء, إن بيان فيينا "لا يحوي شيئا عن الرئيس.. الجزء الرئيسي من مؤتمر فيينا يقول بأن كل ما يتعلق بالعملية السياسية مرهون بما يتفق عليه السوريون.. وهكذا.. فإن العبارة الأهم فيما تمخض عنه المؤتمر تتعلق بالدستور.. والرئيس.. أي رئيس.. ينبغي أن يشغل منصبه أو يترك ذلك المنصب طبقا لإجراءات دستورية.. وليس طبقا لما ترتئيه أي قوة أو دولة غربية.. وهكذا ومادام الحديث هو عن توافق السوريين.. ينبغي أن ننسى كل ما عدا ذلك مما تم الحديث عنه في فيينا. فيما يتعلق بالجدول الزمني.. فإن ذلك يعتمد على الاتفاق الذي يمكن أن نتوصل إليه كسوريين..".

وتابع الاسد "إذا لم نتوصل إلى اتفاق خلال ثمانية عشر شهرا.. ما أهمية ذلك… أعتقد أن هناك العديد من الأشياء غير المهمة أو غير الجوهرية.. الأمر الأهم هو اننا سنجلس معا.. ثم نضع.. كسوريين.. الجدول الزمني أو المخطط الذي يناسبنا".

واضاف الاسد "إذا قرر السوريون خلال الحوار أنهم يريدون إجراء انتخابات رئاسية.. فليس هناك خط أحمر فيما يتعلق بهذا الأمر.. لكن هذا ليس قراري.. ينبغي أن يخضع ذلك للتوافق بين السوريين".

وأتفق المشاركون في اجتماع فيينا الثاني حول سوريا السبت الماضي على ضرورة البدء بعملية سياسية بحلول كانون الثاني المقبل تفضي إلى إجراء انتخابات في غضون عامين، وبدء محادثات بين النظام والمعارضة باشراف الامم المتحدة, مع استمرار الخلافات حول مصير الأسد.

وفيما يخص زيارته الى موسكو في ايلول الماضي, قال الرئيس الاسد "كانت الزيارة بهدف مناقشة الوضع العسكري.. لأنها تمت قبل أسبوعين من شروع القوات الروسية بتوجيه ضرباتها الجوية.. وكذلك من أجل مناقشة العملية السياسية.. لأن الزيارة أتت أيضا قبل بضعة أيام من مؤتمر فيينا1.."’ مضيفا ان "الزيارة كانت مثمرة جدا لأن الروس يفهمون هذه المنطقة بشكل جيد جدا بحكم العلاقات التاريخية التي تربطهم بها.. لديهم سفاراتهم.. ولديهم جميع العلاقات والوسائل الضرورية التي تمكنهم من لعب دور.. وهكذا.. أستطيع وصف الزيارة بأنها كانت مثمرة".

 وفي رده حول احداث باريس، قال الاسد ان ما حدث في العاصمة الفرنسية "جريمة مروعة"، مشيرا ان سوريا تعاني منذ 5 سنوات مثل هذا الارهاب، لكن العالم وخاصة الغرب لا يشعر بالم السوريين.

واوضح الاسد "اننا في سوريا نفهم معنى فقدان افراد اسرة اواصدقاء، ونشعر بشعور الفرنسيين واللبنانيين والروس واليمن، لاننا نعاني من هذه الاحداث منذ 5 سنوات"، مضيفا انه "لا يمكن تسييس المشاعر، لانها لاتتعلق بالقومية، بل بالانسانية بشكل عام"

وسبق ان صرح الرئيس الاسد خلال لقائه وفدا فرنسيا في دمشق يوم الثلاثاء الماضي، إنه لا يمكن فصل الاعتداءات الارهابية التي وقعت في باريس, عما يحدث في سوريا منذ 5 سنوات, مشيرا الى ان  سياسات الغرب "الخاطئة" في سوريا لا سيما فرنسا هي التي ساهمت في تمدد "الإرهاب".

وشهدت باريس ليل الجمعة- السبت, سلسلة هجمات أدت لمقتل 129 شخص وإصابة نحو 300 آخرين , بحسب احصائيات رسمية فرنسية, تبنتها تنظيم "داعش".


وكالة: تحرير 24 مختطفا في منطقة عربين بالغوطة الشرقية

قالت وكالة سانا انه تم يوم الثلاثاء تحرير 24 مختطفا لدى المجموعات الإرهابية في منطقة عربين بغوطة دمشق الشرقية ضمن الجهود التي تقوم بها منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بالتنسيق مع الجهات المختصة لإخراج الحالات الحرجة من مناطق انتشار التنظيمات الإرهابية.