المنوعات

دراسة: لمس الأطفال لكبسولات الغسيل تعرضهم للتسمم حتى الموت

منظفات

27.04.2016 | 08:54

حذرت دراسة جديدة من كبسولات منظفات الغسيل بسبب قدرتها على جذب الأطفال بألوانها وأشكالها التي تشبه الحلوى، وقد يؤدي لمسهم لها أو تناولها لحالات تسمم خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن الدراسة الأميركية أن  منظفات غسالات الملابس وغسالات الأطباق المعبأة على شكل كبسولات أكثر خطورة فيما يتعلق بوصول الأطفال إليها.

 

وقال الدكتور جاري أيه.سميث مدير مركز أبحاث الإصابات في مستشفى نيشينوايد في كولومبس بولاية أوهايو "على الآباء والقائمين على رعاية الأطفال أن يفكروا فيما إذا كانت الراحة المحتملة البسيطة لكبسولات منظفات غسالات الملابس تساوي خطر تسمم الأطفال".

 

وأضاف سميث أن"احتمال نقل الأطفال الذين وصلت أيديهم إلى كبسولات منظفات غسالات الملابس لإحدى منشآت الرعاية الطبية أو إصابتهم بحالة طبية خطيرة يزيد بشكل كبير عن هؤلاء الذين وصلوا إلى أنواع أخرى من المنظفات".

 

وأوضح سميث أن "الإصابة بغيبوبة وماء على الرئة والتوقف عن التنفس والوفاة لم يحدث إلا عند التعرض لكبسولات منظفات غسالات الملابس".

 

وحلل فريق البحث بيانات من النظام الوطني لبيانات التسمم بشأن أكثر من 62 ألف طفل تحت سن السادسة وصلت أيديهم إلى منظفات غسالات ملابس أو غسالات أطباق في 2013 و2014 . وكان أكثر من نصف هذه الحالات للكبسولات المنظفة.

 

وابتلع أكثر من 80 % من الأطفال المنظفات، وكانت كبسولات منظفات غسالات الملابس هي السبب الأكثر شيوعا في عمليات النقل للمستشفى والإصابة بحالات طبية خطيرة.

 

 وقال سميث إن "الكبسولات غالبا ما تشبه الحلوى أو العصير كما أن حجمها مثالي كي يلتقطها الطفل الصغير ويضعها في فمه , وإن الغلاف سيبدأ في التحلل بسرعة في فم الطفل ويتدفق عندما يقوم الطفل بقضمه مما يدفع بالمنظفات المركزة في حلقه وفي مجرى الهواء."

 

ونصح سميث  الآباء بتخزين منظفات غسالات الملابس في مكان مرتفع وبعيد عن متناول الأطفال وإغلاق الغسالات فورا بعد استخدامها.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.