الأخبار المحلية

اتفاق على وقف الاقتتال بين "فيلق الرحمن" و"جيش الاسلام"  في الغوطة الشرقية

25.05.2016 | 13:32

توصل كل من قائدي "جيش الاسلام" عصام بويضاني، وفيلق الرحمن عبد الناصر شمير، الأربعاء، الى وثيقة مبادئ تنص على انهاء الاقتتال الدائر بينهما منذ أسابيع في غوطة دمشق الشرقية.

وتضمنت الوثيقة التي تناقلتها مصادر معارضة عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي،  ستة بنود، ألزمت كلا الطرفين بوقف إطلاق النار بينهما، و"عدم الاحتكام للسلاح"، إضافة إلى إخراج المعتقلين من سجون الطرفين.

كذلك، أكد الاتفاق المبرم بينهما، على "وحدة الغوطة الشرقية"، واللجوء إلى محكمة "متوافق عليها" لفض النزاعات، و"التنسيق الكامل والتعاون المشترك لحماية الجبهات".

وأشارت الوثيقة إلى توصل الفصيلين، لـ"وضع كافة النقاط الخلافية في ورقة عمل وترتيب أولويات الحل ضمن جدول زمني"، مع إعطاء صلاحيات للجنة الفعاليات المدنية المعتمدة منهما، لتكون "المسؤولة عن التواصل والتنسيق" بينهما.

وفي السياق، أكدت مصادر معارضة على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي، بدء تنفيذ بنود اتفاق لوقف الاقتتال مع "جيش الإسلام" في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وفشلت في وقت سابق عدة محاولات لوضع حد للقتال بين "جيش الإسلام" الذي يشكل جزءا من الهيئة العليا للمفاوضات في جنيف وهو أحد أكبر الفصائل السورية المسلحة والفصيل المهيمن في الغوطة الشرقية، وبين "فيلق الرحمن" الذي تلقى الدعم في معركته ضد "جيش الإسلام" من مقاتلين موالين لـ"جبهة النصرة"  بحسب نشطاء.

وجاء هذا الاتفاق بعد اشتباكات أسفرت عن سقوط العشرات قتلى وجرحى بينهما اضافة الى مقتل مدنيين وسط تقدم القوات النظامية على محور القطاع الجنوبي من الغوطة الشرقية  واستعادت السيطرة على عدة بلدات منها زبدين ودير العصافير.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.