بلدان خارج الخارطة

اندورا.. 50 هكتارا يشكلون اصغر دولة في اوربا .. تعرف عليها

29.09.2018 | 22:28

إمارة اندورا.. اعرق الدول الاوروبية.. يعود استقلالها الى القرن الثالث عشر الميلادي، طبيعتها خلابة، نظامها السياسي فريد من نوعه، وعلى الرغم من انها امارة غنية الا انه لا يوجد بها مطار او سكك حديدية.

 

الموقع الجغرافي: هي دولة داخلية صغيرة، وموقعها بين فرنسا وأسبانيا وبالتحديد في شرق جبال البرانس في جنوب غرب القارة الأوروبية.

التعداد السكاني: 76.949 الف نسمة تقريباً احصاء نيسان 2015

العاصمة: أندورا لا فيلا

المساحة: 468 كم²

اللغات الرسمية: الكتالونية الاسبانية الفرنسية

العملة: اليورو

العطلة الوطنية: 8 ايلول

تعتبر أمارة أندورا من أصغر الدول في قارة أوروبا من حيث المساحة التي تبلغ 468 كم2، عاصمتها "أندورا لا فيلا" أكبر المدن في الأمارة من حيث عدد السكان والمساحة الإجمالية للدولة.

طبيعة البلاد جبلية فهي تقع على الجهة الشرقية لجبال البرانس ومعدل ارتفاعها يبلغ 1,996 متر، بينما تبلغ أعلى قمة 2,946 متر، يمر نهر فاليرا، ويحيط بها 65 قمة جبلية.

يختلف الطقس في أندورا طبقاً لمستوى الارتفاعات، ونظراً لارتفاع جبالها فهي تمر بفصل شتاء قارس البرودة بينما يصبح الطقس بارداً منعشاً في الصيف .. يبلغ معدل هطول الأمطار السنوي 1071 مم في عموم البلاد.

يبلغ عدد السكان وفقا لإحصاء نيسان عام 2015، نحو 76.949 ألف نسمة، وهم من عدة عرقيات هي  الأندورية 6 .36% والإسبانية 3 .33% والفرنسية 3 .6% فضلاً عن مجموعات عرقية صغيرة الحجم 8 .7%.

اللغة الرسمية للبلاد هي الكاتالانية ولكن معظم الأندوريين يتكلمون الأسبانية، والفرنسية أو كليهما, وتنتشر اللغة الانكليزية ايضا في التعاملات التجارية.

السياحة هي أهم أركان الاقتصاد الأندوري، حيث تبلغ نسبته 80% من الناتج الإجمالي، 9 ملايين سائح يقومون بزيارة البلاد سنوياً، ويأتي بالمرتبة الثانية القطاع المصرفي، فيما يقتصر الإنتاج الزراعي في الإمارة على 2 %من الأراضي الصالحة للزراعة حيث تتم زراعة التبغ.

وتشمل الموارد الطبيعية لأندورا الطاقة المائية، والمياه المعدنية والخشب وخام الحديد والرصاص.

ويقدر إجمالي الناتج المحلي ب 510 .4 مليار دولار ، ودخل الفرد 53383 دولاراً ، وتتعامل أندورا باليورو على الرغم من انها ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي.

يرجع تاريخ استقلال اندورا الى عام 1278، حيث اتفق على السيادة المشتركة لفرنسا واسبانيا على الامارة.

النظام السياسي في اندورا فريد من نوعه، فنظام الحكم برلماني ديمقراطي، مع بقاء رؤساء الدولة كمنصبين شرفيين، والاميران اللذان يعدان رئيسي الدولة هما رئيس فرنسا واسقف مدينة ارجل باسبانيا، اما الحاكم الفعلي فهو رئيس الوزراء.

تقوم كل من فرنسا و إسبانيا بمسألة الدفاع عن أندورا.

تنقسم اندورا الى 7 دوائر هي: اندورا لا فيلا، وكانيللو، وإنكامب، واسكالديز- انجورداني، لا ماسانا، واوردينو، وسانت جوليا دي لوريا.

ونظراً لأن أندورا بلد جبلي فلا يتوفر سوى طريقين أحدهما آت من فرنسا والآخر من إسبانيا، وعلى الأغلب يتم الوصول إلى البلاد، على نحو كثيف من خلال واحد من هذين الطريقين .

لا توجد أية مطارات في أندورا، والمطار الأقرب، هو مطار تونسولوزا الواقع في فرنسا على مسافة 128 كم من البلاد، أو مطار برشلونة الذي يبعد 202 كم عن أندورا ، ويستغرق الوصول إلى هذه البلاد الجبلية 3 ساعات عن طريق البر.

تخلو أندورا من السكك الحديدية ومحطات القطارات، ولا تتوفر أية محطة قريبة من الحدود الإسبانية، ولكن أقرب محطة سكة حديد هي محطة ليسبيتاليت في فرنسا وتبعد 3 كم عن حدود أندورا.

الثقافة الأندورية هي جزء من الثقافة الكاتالانية،كتاب كاتالانيون معروفون مثل ميخيل غازيار، ورامون فيليرو أتوا من الإمارة، ويقام مهرجان جاز فريد من نوعه في أندورا سنوياً.

 

اعداد: سيريانيوز


TAG:

تلاتة بتلاتة .. الدقة

هل يجب ان نضمن الاخبار التي ننقلها نوعا من التشويق حتى تصبح جذابة للقراءة ، هل يجب ان نعتمد التضخيم قليلا ونمرر المعلومات الحقيقية ضمن قالب مبهر .. كيف نقدم الاخبار