المنوعات

قرية تركية تتظاهر تحت شعار "نريد أن نتزوج"

زفاف في تركيا

06.04.2016 | 08:43

خرج شباب قرية "أزوملو" بمدينة مرسين جنوب تركية في مظاهرة تحت عنوان "نريد أن نتزوج" لمطالبة رئيس الوزراء بتقديم المساعدة بعد هجرة فتيات القرية إلى المدينة وعدم الرغبة في الزواج منهم.

وأوردت وكالة "إخلاص" التركية للأنباء أن شباب القرية تظاهروا رافعين العلم التركي ولافتات تعبّر عن أزمتهم , واعدين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإنجاب 5 أطفال، بحسب توصياته الدائمة للمتزوجين الجدد.

 

ويعود سبب الأزمة إلى هجرة فتيات القرية إلى مركز المدينة، وعدم رغبتهن الزواج من داخل القرية مما ترك 25 شاباً عازباً تتراوح أعمارهم بين 25 و45 عاماً.

 

وقالت المرأة الأكبر في القرية زينب أوزتورك إننا "نريد أن نسمع صوت الأطفال في القرية، مع الأسف لم نستطع تزويج الشباب هنا على الرغم من تجهيز المنازل وكل مستلزمات الزواج، ولكن لا يوجد فتيات"، مطالبة رئيس الوزراء بالتدخل لـ"حل أزمة" شباب قريتها.

 

من جهته, قال مختار القرية مصطفى شبلان إن "عدد السكان هبط من 400 نسمة إلى حوالي 200 نسمة، حيث إن الشباب بقوا في القرية من أجل رعاية أراضي وحقول أجدادهم، على خلاف الفتيات اللواتي فضلن المغادرة والزواج من خارج القرية".

 

ولفت أحد رجال القرية عثمان دينكلي إلى أن "آخر حفلة عرس أقيمت في القرية كانت قبل حوالي 9 أعوام نريد أن نشاهد عرساً نريد أن نزيد من النسل في القرية، ولا نريد أن يُمحى مكان عيشنا من التاريخ".

 

وأظهر بحث أجرته هيئة الإحصاء التركية العام الماضي، أن النساء يمثلن 49.8% من مجموع السكان، إذ بلغ عددهن 39 مليونا و229 ألفا و862 امرأة, وعدد الذكور في تركيا بلغ 39 مليون و511 ألفاً و191 ذكراً، بنسبة 50.2 % من إجمالي تعداد السكان البالغ 78 مليوناً و741 ألفاً و51 نسمة.

سيريانيوز