أخبار العالم

انخفاض جودة الهواء بسبب ضباب دخاني سام يغلف سماء الهند

07.01.2019 | 19:12

تشهد العاصمة الهندية نيودلهي مستويات عالية من التلوث و انخفاض جودة الهواء بسبب الضباب الدخاني الذي صُنف على أنه حاد و طارئ قد يسبب "القتل"، ويغلف السماء الهندية منذ شهرين.

وأفادت "رويترز" نقلاً عن  الهيئة المركزية لمكافحة التلوث أن التوقعات بالغة السوء بالنسبة ليوم الأحد الاثنين فيما يتعلق بتلوث الهواء في نيودلهي.

وسبق أن أوضح مسؤولون كبار بالحكومة الهندية أن الأسباب الرئيسية في ارتفاع كمية الضباب الدخاني السام فوق نيودلهي هو الطقس البارد على غير العادة والضباب المصاحب له وعدم هبوب الرياح.

وحسنت موجة ممطرة في ساعة مبكرة من صباح الأحد جودة الهواء بالنسبة لسكان نيودلهي ليأخذوا قسطا قليلا من الراحة من ضباب دخاني رمادي كثيف، و رغم أن جودة الهواء لا تزال "سيئة للغاية ".

وقالت الهيئة المركزية لمكافحة التلوث إن مؤشر جودة الهواء أظهر أن تركيز الجزيئات السامة التي تعرف بجزيئات (بي.إم 2.5) بلغ 182 ظهر الأحد، وهو الأقل منذ الرابع من تشرين الثاني الماضي.

وحثت الهيئة الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الجهاز التنفسي أو القلب على تجنب المناطق التي تشهد تلوثا والخروج في أضيق الحدود.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


من جهتها، قالت السفارة الأمريكية أنه رغم ذلك فإن مستوى التلوث يزيد بأكثر من خمسة أمثال المستوى الذي توصي به الإدارة الأمريكية وهو 35.

وأدى انخفاض حاد في درجات الحرارة وسرعة الرياح على مدى الأسبوعين الماضيين مع انبعاثات السيارات والمصانع والغبار المنبعث من مواقع بناء والدخان الناجم عن حرق القمامة والتدفئة إلى زيادة التلوث في معظم أنحاء شمال الهند.

وبلغ أعلى مستوى للتلوث العام الماضي 450 وتم تسجيله يوم 23 كانون الأول.

وكانت الهيئة المركزية لمكافحة التلوث اتخذت في الأسابيع القليلة الماضية، إجراءات مثل إغلاق مصانع ومواقع بناء في المناطق شديدة التلوث مع نصح المواطنين بتجنب استخدام السيارات التي تسير بالديزل فقط لعدة أيام.

يشار إلى أن دراسة نشرت في دورية "لانسيت بلانيتاري هيلث" في كانون الأول الماضي، بينت أن الهواء السام في الهند أودى بحياة 1.24 مليون شخص في عام 2017.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.