الأخبار المحلية

قرغيزستان تستعيد من سوريا نحو 100 من نساء وأطفال "داعش"

30.08.2023 | 20:09

استعادت قرغيزستان من "الادارة الذاتية" لشمال وشرق سوريا، اليوم الأربعاء، نحو 100 من عائلات عناصر تنظيم "داعش" المحتجزين في مخيمات تديرها القوات الكردية.

وذكرت خارجية قرغيزستان، في بيان، نشرته وسائل اعلام، انه تمت استعادة 31 امرأة و64 طفلا من رعايا قرغيزستان من سوريا في الـ30 من آب الحالي.

وتمت هذه العملية بمساعدة من الولايات المتحدة الامريكية ودعمها اللوجستي، بحسب البيان.

وتعد هذه ثالث عملية من نوعها، حيث سبق ان استعادت قرغيزستان في عام 2021، 79 طفلاَ، كما استعادت في عام 2023، 59 امرأة وطفلا.

وتوجه المئات من جنسيات اجنبية إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم "داعش"، بمن فيهم النساء والأطفال، ولايزال الكثير منهم محتجزون في مخيمات يديرها الأكراد، عقب اعلان القضاء على التنظيم عام 2019.

وكانت "الادارة الذاتية" قد اعلنت، في شهر حزيران الماضي، عن البدء بمحاكمة عناصر تنظيم "داعش" الأجانب المحتجزين لديها، نتيجة لعدم استلام الدول المعنية مواطنيها من التنظيم، رغم النداءات المتكررة.

وتصر "الادارة الذاتية" على اعادة الدول المعنية رعاياها من أفراد عائلات التنظيم الموجودين في المخيمات، في حين تتردد دول غربية في إعادة رعاياها، مكتفية بحالات قليلة، خوفاَ من شن أعمال إرهابية في أراضيها.

 

سيريانيوز


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.