المنوعات

عالمة سورية تخترع نظام لرؤية ما وراء الجدران

البروفيسورة دينا قتابي

30.12.2015 | 10:04

تمكنت عالمة سورية من اختراع نظام يمكن بواسطته تتبع الكائنات الحية خلف الجدران الصلبة.

وذكرت وسائل اعلامية، أن النظام الذي ابتكرته العالمة السورية البروفيسورة دينا قتابي، يستخدم إشارات راديو خاصة، وترددات طيف حرارة أجسام الكائنات الحية المختفية عن العين المجردة.

ويستخدم نظام Emerald موجات لاسلكية منخفضة الطاقة، للاستماع إلى الإشارات المرتدة، بعد التقاطه انعكاسات عشوائية تحدد حركة أي جسم داخل نطاق معين، وهو ما يساعد أيضا على رصد حركة كبار السن.

وكانت أهداف الاختراع صحية في البداية، وتمكنت البروفيسورة قتابي بواسطته من الوصول إلى المراحل النهائية في مسابقة معهد ماساتشوستس، لتفوز بعد 4 سنوات بمنحة "مؤسسة ماك آرثر" المعروفة باسم "منحة العباقرة"، وجائزتها التي تبلغ 625 ألف دولار.

دينا قتابي من مواليد دمشق، تخرجت عام 1995 من جامعة دمشق ببكالوريوس في الهندسة الميكانيكية والكهربائية، وهاجرت للولايات المتحدة سنة 1999، وكرمها الرئيس الأمريكي باراك أوباما في آب الماضي، لاختراعها هذا النظام الذي أسموه "نظام مراقبة العلامات الحيوية" أو Emerald

سيريانيوز

 

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.

الخليل يكشف المواضيع التي تم اقرارها خلال اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري بالمنامة

اعلن وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الاحد، انه تمت مناقشة عدد من المواضيع خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في العاصمة البحرينية المنامة.