الاخبار السياسية

أردوغان ينتقد تسليم واشنطن أسلحة لمقاتلين أكراد شمال سوريا

23.09.2016 | 12:27

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ان الولايات المتحدة زودت مقاتلين أكراد شمال سوريا بأسلحة، في إطار عملية لتحرير الرقة من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

ونقلت وكالة (رويترز) عن أردوغان قوله خلال كلمة في نيويورك يوم الخميس، ان واشنطن زودت مقاتلي "وحدات حماية الشعب الكردية" في سوريا بأسلحة مشحونة على طائرتين.

وأضاف أردوغان "إن كنتم تعتقدون أن بإمكانكم القضاء على (داعش) بوحدات(حماية الشعب الكردية) و(حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي) فلن يكون هذا بإمكانكم.. لأنهما جماعتان إرهابيتان أيضا."

وتعتبر تركيا حزب "الاتحاد الديموقراطي" في سوريا و"وحدات حماية الشعب" التابعة له بانهما "منظمتان ارهابيتان" بحكم قربهما من "حزب العمال الكردستاني" الذي تخوض نزاعا مسلحا معه منذ 1984.

ونوه الرئيس التركي الى انه "قبل ثلاثة أيام أسقطت أمريكا أسلحة محملة على طائرتين في كوباني لهاتين الجماعتين الإرهابيتين"، مشيرا الى ان نصف الاسلحة تلك وقعت بيد مقاتلي "داعش".

وكان تنظيم "داعش" حاصر كوباني لأربعة أشهر في أواخر 2014، حيث تقع البلدة على بعد حوالي 35 كيلومترا شرقي جرابلس السورية الحدودية التي سيطر عليها مقاتلون من المعارضة مدعومون من تركيا قبل شهر.

وتابع قائلا إنه أثار الأمر يوم الأربعاء مع جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي الذي قال إنه لم يكن على علم بهذا.

وتشارك تركيا في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد "داعش" لكنها تعتبر "وحدات حماية الشعب الكردية السورية" وجناحها السياسي "حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي"امتدادا للمسلحين الأكراد الذين يشنون تمردا على الأراضي التركية منذ ثلاثة عقود.

وتلاقي سياسة الولايات المتحدة الداعمة لـ "وحدات حماية الشعب" في قتال "داعش" في سوريا , انتقادات من تركيا التي تتهمها بتنفيذ اعتداءات داخل تركيا بالتعاون مع “حزب العمال الكردستاني".

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.