علوم وتكنولوجيا

"سباق تسلح انتحاري للذكاء الاصطناعي"

16.09.2023 | 10:05

قرر مجموعة من العلماء اطلاق صيحة عاجلة تهدف إلى وضع حد لتفوق الذكاء الاصطناعي، والتوصل إلى طريقة آمنة لاستخدام التقنيات التي يمكنها أن تغير أو حتى تهدد الحياة البشرية بشكل عميق، بحسب مجلة "نيوزويك".

ونقلت المجلة الأمريكية عن المدير التنفيذي لمعهد مستقبل الحياة، ومقره في واشنطن، أنطوني أغيري، قوله إن "مختبرات الذكاء الاصطناعي تبني مزيدًا ومزيدًا من الأنظمة القوية بصورة مندفعة ومتهورة، من غير وضع حلول قوية تجعلها آمنة".

ووصف أغيري الوضع بأنه "سباق تسلح انتحاري للذكاء الاصطناعي"، حيث الجميع فيه خاسر.

وتأتي تصريحات أغيري مع اقتراب انتهاء فترة توقف دعا إليها المعهد امتدت لستة أشهر، وهدفت إلى وضع حلول للمشكلة، ووقع عليها 33 ألف شخص، من بينهم الرئيس التنفيذي لشركات "تسلا" و"إكس" و"سبيس إكس"، إيلون ماسك، والمؤسس المشارك لشركة "أبل"، ستيف وزنياك.

وكانت الرسالة الموقعة التي صدرت في 22 آذار/ مارس الماضي بعنوان "أوقفوا الاختبارات العملاقة لأنظمة الذكاء الاصطناعي: رسالة مفتوحة"، قد جاء فيها أن أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تتمتع بذكاء تنافسي بشري يمكن أن تشكل مخاطر عميقة على المجتمع والبشرية.

ودعت الرسالة العلماء في كل مكان إلى وقف عمليات تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي، التي تتميز بأنها أكثر قوة من تقنية "جي بي تي-4" التي أوجدتها شركة "أوبن إيه آي" التي تصف تقنيتها هذه بأنها تقدم أداء بمستوى البشر في عدد مختلف من المرجعيات الأكاديمية والاحترافية.

سيريانيوز.

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.