الحياة تعود الى مهن ونشاطات محدودة .. ماذا عن اصحاب النشاطات التي تعتمد على "الازدحام".. ؟

16.04.2020 | 20:28

يثير تقرير بثته قناة البي بي سي عن قطاع المطاعم في ايطاليا اسئلة عميقة وهامة حول مصير الاف الانشطة التجارية حول العالم والخسائر التي يمكن ان تتكبدها على المدى القصير والمتوسط.

يشير اصحاب عدة مطاعم في التقرير بانه رغم ان التوجه اليوم يمضي باتجاه اعادة فتح ابواب الاقتصاد ولكن الظروف التي تسمح لهم باستئناف العمل ليعود كما كان قبل شهر شباط الماضي لا يبدو انها ستعود قريبا.

وبحسب التقرير فان هذا لا يتعلق بانتظار قرارات افتتاح المطاعم بل بما سيرافق هذه القرارات من فرض اجراءات "التباعد الاجتماعي" وحساب المسافات في المطاعم التي يكون كل شيء فيها محسوب بدقة لتحقيق الارباح.

بمعنى ان تقليص عدد الطاولات وزيادة مساحة اشغال كل شخص من رواد المطعم ، الواقع الجديد الذي سيفرضه الوباء الى حين، سيتسبب في تقليص الارباح وعلى الاغلب في تسجيل خسائر لهذا القطاع.

ما ينطبق على المطاعم ينطبق على كثير من النشاطات الاخرى التي تعتمد على "الاجتماع"،  دور السينما ، الملاعب ، النشاطات الفنية والثقافية ، السفر .. لن يعود الامر الى ما كان عليه في مثل هذه النشاطات بسرعة وقد يستغرق اشهراً طويلة وربما سنوات.

الموضوع مرتبط بايجاد مصل لفيروس كورونا او علاج له  الامر الذي لن يكون حكما ضمن الاسابيع القليلة القادمة.

فاذا كانت كثير من هذه الفعاليات ضمن القطاعات المذكورة قد اغلقت ابوابها بالفعل نتيجة خسائر شهر او ستة اسابيع .. من سيتحمل خسائر ستة اشهر قادمة او ربما عام كامل او اكثر ؟

سيريانيوز

 

 


TAG: