الاخبار السياسية

الصليب الأحمر: مستعدون للمشاركة بشكل محايد في عملية الإجلاء من شرق حلب

13.12.2016 | 23:19

أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، يوم الثلاثاء، عن استعدادها للعمل كوسيط إنساني محايد في عملية الإجلاء من شرق حلب التي تتفاوض بشأنها أطراف مختلفة.

ونقلت وكالة (رويترز) عن المتحدثة باسم اللجنة كريستا أرمسترونج في جنيف "لا تزال الأطراف المختلفة في الوقت الحالي تبحث تفاصيل هذا الاتفاق وكيفية تنفيذه. نأمل أن يتحقق و- الأهم من ذلك - أن يأخذ في الاعتبار مصالح المدنيين".

وتابعت أرمتسرونج "إذا تمت تلبية المبادئ الإنسانية الأساسية وإذا أيدت جميع الأطراف ذلك .. فإننا نقف على أهبة الاستعداد للعمل كوسيط إنساني محايد ومساعدة المدنيين الذين يحتاجون المساعدة. لذلك فإننا نعد خططا للطوارئ كي نتمكن من التحرك سريعا إذا لزم الأمر."

وأضافت أنه يتعين حماية المدنيين الذين يجري إجلاؤهم وكذلك من اختار أن يبقى مشيرة إلى أن "الصليب الأحمر الدولي لا يشارك بشكل مباشر في المفاوضات".

وكان رئيس المجلس المحلي لشرق حلب بريتا حاجي حسن قال في وقت سابق ان "اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستدير العملية".

وتم مساء يوم الثلاثاء التوصل الى اتفاق بين فصائل معارضة سورية وروسيا، يقضي بإخراج مقاتلي المعارضة من شرق حلب، فيما لا يزال مصير المدنيين هناك مجهولا وسط تباين الروايات بشأنهم، فضلا عن عدم تحديد وجهة خروج المقاتلين سواء كانت الى ادلب او الى غرب المدينة.

يشار الى ان الإعلان عن اتفاق وقف النار في حلب، جاء قبيل بدء جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي من اجل بحث الوضع في مدينة حلب، بطلب من فرنسا التي وصفت المدينة بأنها تعيش "أسوأ كارثة إنسانية في القرن الحادي والعشرين".

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.