الأخبار المحلية

مؤسسة الدواجن: نفوق آلاف الدواجن بسبب الحر.. وخسائر المربين كبيرة

16.08.2023 | 22:22

كشف مدير عام المؤسسة العامة للدواجن سامي أبو دان، عن نفوق عشرات الآلاف من الدواجن بسبب موجة الحر الشديدة، مبيناَ أن منشآت الدواجن مهددة بالإغلاق لأسباب عديدة.

وبين مدير عام المؤسسة العامة للدواجن سامي أبو دان، في تصريح نشرته صحيفة "البعث"، أن المربين يتعرضون لخسائر دون وجود حلول، مما يشكل تهديداَ لمنشآت الدواجن.

وأرجع سبب الخسائر التي يتعرض لها المربون، الى ارتفاع سعر الفروج وارتفاع سعر الاعلاف والادوية،

وأوضح ان الخسائر كبيرة حيث أصبح الفروج يباع بأقل من تكلفته بنحو 4 أو 5 آلاف ليرة، كما أن تكلفة كل كيلو حي مع الريش أكثر من 22 ألفاً، بينما سعره في النشرة الرسمية الصادرة عن وزارة التجارة وحماية المستهلك بـ18 ألف ليرة.

وتحدث عن  خروج قسم كبير من مربي الدواجن بسبب إخفاق الوعود بتأمين الأعلاف والمحروقات وغيرها، وخسائرهم المستمرة.

وطالبت لجنة مربي الدواجن مؤخراَ بتوحيد سعر المازوت للمداجن، مشيرة إلى الخسائر الكبيرة الي يتكبدها المربون.

وكانت لجنة مربي الدواجن أرجعت سبب ارتفاع أسعار الفروج إلى توقف تهريبه من لبنان، كاشفة عن الخسائر التي يعاني منها المربين الذين لايفضلون بيع الفروج للسورية للتجارة.

وقد تعرض قطاع الدواجن لخسائر كبيرة، تمثلت بارتفاع أسعار المواد العلفية لارتباطها بسعر الصرف الذي أدى إلى زيادة التكاليف، وقدم الآلات والتجهيزات الخاصة بالمنشآت، وخروج نسبة كبيرة من المداجن والمنشآت عن التربية والإنتاج، وارتفاع ساعات تقنين الكهرباء، وصعوبة توفير المازوت لتشغيل تجهيزات الحظائر، بحسب مؤسسة الدواجن.

 

سيريانيوز


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.