الاخبار السياسية

مجلس الأمن يصوت على قرار بتمديد إدخال المساعدات عبر الحدود لمناطق المعارضة في سوريا

19.12.2017 | 14:40

يجتمع مجلس الأمن الدولي، يوم الثلاثاء، للتصويت على مشروع قرار بتمديد ادخال مساعدات انسانية عبر تركيا والأردن لمناطق المعارضة في سوريا لمدة عام، بناء على طلب روسيا إدخال تغييرات على جهود الإغاثة.

وقالت الوكالة الفرنسية للأنباء ( أ ف ب) ان "مشروع القرار يسمح للقوافل بالعبور إلى الداخل السوري حتى 10 كانون الثاني 2019، ويطلب من الأمين العام للأمم المتحدة تقديم توصيات لتعزيز آلية المراقبة للأمم المتحدة".

وذكرت الوكالة ، ان روسيا تشكو، من أن هذه الشحنات تقع في أيدي المعارضين للنظام في سوريا.

وتعارض موسكو تمديد القرار الذي ينتهي العمل به في العاشر من كانون الثاني، وتطالب للموافقة على التجديد بتعزيز الرقابة على شحنات المساعدات الإنسانية التي ترسلها الأمم المتحدة والطرق التي تسلكها والمناطق التي يفترض أن تصل إليها، كما تشير إلى أن العملية برمتها تنتهك السيادة السورية.

وكان دبلوماسيين أفادوا يوم الاثنين أن روسيا وبعد أسابيع من المفاوضات يبدو أنها وافقت على تمديد عملية دخول المساعدات لمدة عام.

وتدخل قوافل المساعدات الإنسانية عبر الحدود من تركيا والأردن دون موافقة الحكومة السورية، الى مناطق المعارضة منذ العام 2014،  ما يوفر المواد الغذائية شهريا لنحو مليون سوري.

ودعمت موسكو المساعدات العابرة للحدود حين أقرها مجلس الأمن في العام 2014، كما وافقت على تجديدها مرتين مذاك.

ويحتاج أكثر من 13 مليون شخص إلى مساعدات إنسانية في سوريا التي تدخل الحرب فيها العام السابع.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.