المنوعات

احذروا من اطعمة الحيوانات الاليفة لهذا السبب؟

04.02.2018 | 22:27

حذرت دراسة هولندية حديثة، من أن وجبات الحيوانات الأليفة المكونة من اللحم النيئ ربما تتعرض للتلوث ببكتريا وطفيليات، ما يجعلها مضرة بالحيوانات التي تتناولها وأصحابها على حد سواء.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن الأستاذ بجامعة أوتريخت، الدكتور بول أوفرخاو قوله، إن "مسببات الأمراض يمكن انتقالها إلى أصحاب الحيوانات الأليفة من خلال اختلاطهم المباشر معها كالنوم أو لعق الوجه أو ملامسة الفراء، كما يمكنها أن تنتقل أيضا عن طريق حدوث تلوث للطعام وأواني المطبخ".

وأضاف أنه "حلل وزملاءه 35 منتجا مجمدا من منتجات اللحم النيئ للحيوانات الأليفة، حيث اختاروا أكثر الأنواع شهرة من بين الـ200 منتج المتوفرين في هولندا، ليبحثوا بهم عن سلالتين من بكتيريا إي.كولاي، إحداهما مرتبطة بالفشل الكلوي عند البشر والأخرى مقاومة للمضادات الحيوية، كما بحثوا عن بكتيريا ليستيريا والسالمونيلا والعديد من الطفيليات الأخرى".

واردف قائلا  أنهم "عثروا على السلالة الأولى من إي.كولاي في ثمانية منتجات، بينما عثروا على السلالة المقاومة للمضادات الحيوية في 28 منتجا، وسلالة من ليستيريا وسلالات إضافية من ليستيريا في 15 منتجا، في حين عثروا على بكتيريا السالمونيلا في سبعة منتجات، وطفيليات في عشرة منتجات، بينما كان هناك 5 أنواع فقط غير ملوثة".

واعتبر أن" أكثر الجوانب التي أثارت قلقهم من ناحية الصحة العامة ليست ارتفاع معدل انتشار مسببات الأمراض المحتملة التي عثروا عليها فقط، وإنما أيضا ما وجدوه من بكتيريا مقاومة للعديد من الأدوية".

وينصح الاطباء الأشخاص الذين يتعاملون مع الحيوانات عن كثب باتباع قواعد النظافة والتي منها تخصيص مكان منفصل لتناول الحيوانات طعامها وإبعاد بقايا طعام الحيوانات عن طعام الإنسان أو أدوات المطبخ.

سيريانيوز

 

 

 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.