الاخبار السياسية

مصادر دبلوماسية: فيتو روسي مرتقب ضد قرار بتمديد تفويض إيصال مساعدات لسوريا عبر تركيا

07.07.2020 | 22:34

كشفت مصادر دبلوماسية ان روسيا تسعى لاستخدام حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار في مجلس الامن، يقضي بتمديد تفويض إدخال المساعدات الانسانية الى سوريا عبر الحدود التركية لمدة عام اضافي.

ونقلت وكالات انباء عن المصادر قولها انه من المرجح ان تلجأ روسيا لمعارضة مشروع القرار الذي قدمته ألمانيا وبلجيكا لمجلس الامن من اجل التصويت عليه.

وينص القرار على إبقاء نقطتي الدخول الحاليتين على الحدود التركية السورية في باب السلامة وباب الهوا، ويطلب تمديداً لمدة عام، حتى 10 تموز 2021، لهذه الآلية التي ينتهي مفعولها الجمعة.

وبحسب دبلوماسيين، فان موسكو طلبت في وقت سابق، تمديد الية ايصال المساعدات لمدة ستة أشهر وإلغاء نقطة باب السلامة .

وتلقى مجلس الامن الدولي، قبل ايام، مشروع قرار، ينص على تمديد التفويض بادخال المساعدات الانسانية الى سوريا عبر الحدود لمدة عام، حيث من المتوقع ان يواجه القرار معارضة من قبل روسيا، بحسب دبلوماسيين.

واعتمد مجلس الأمن الدولي، في كانون الثاني الماضي، قراراَ يقضي بتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا عبر معبرين فقط من تركيا ولمدة 6 أشهر وإغلاق معبري اليعربية في العراق، والرمثا بالأردن ، امتثالا لرغبة روسيا والصين.

وكان مجلس الامن سمح في عام 2014، بإيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود، بشكل سنوي، من خلال 4 معابر حدودية - باب السلام وباب الهوى في تركيا ، واليعربية في العراق ، والرمثا في الأردن.

يشار الى ان برنامج الأغذية العالمي التابع للامم المتحدة حذر في وقت سابق، من خطر مجاعة ضخمة ستواجه سوريا، ونزوح السكان باتجاه اوروبا ما لم يتم توفير المساعدات بشكل عاجل.

 سيريانيوز


TAG: