المنوعات

هل ينجح العلماء في قهر العقم للأبد؟

تحويل خلايا جذعيةإلى حيوانات منوية

29.04.2016 | 16:14

نجح علماء صينيون في تحويل خلايا جذعية مستخلصة من جلد الفئران إلى حيوانات منوية, ويمكن لتطبيق هذه التقنية علاج العقم عند الرجال، ولكن ما يزال هناك حاجة للمزيد من التجارب.

 

ونقلت مجلة الطبية المتخصصة "Cell Stem Cel" عن العالمة الصينية مديرة الأبحاث ياهو شا، من جامعة نانجينغ أن "الحيوانات المنوية المخلقة نجحت فى تخصيب بويضات إناث الفئران وساهمت فى إنجاب أجنة جديدة تتمتع بصحة جيدة".

 

واستطاع الباحثون الصينيون من خلال الاستعانة بخلايا جذعيه للقوارض إنتاج الخلايا التناسلية بحيث تصبح مشابهة لتلك التي تشكل السائل المنوي. وبعد ذلك تم حقن السائل في البويضة التي أنتجت أجنة، وتم زرعها  في أنثى الفئران.

 

ومن المقرر أن يبدأ الباحثون التجارب على الإنسان قريباً بغرض إنتاج حيوانات منوية باستخدام التقنية ذاتها على البشر في مراجل مستقبلية, ووفقاً للمجلة الطبية، فإن نسبة العقم قد تصيب ما حوالي 15 % من البشر وترجع المشكلة للرجل في ثلث هذه الحالات، وذلك بسبب خلل في السائل المنوي بالخصيتين.

 

وسيساعد هذا الاكتشاف آلاف الأزواج في جميع أنحاء العالم، إذا ما نجحت الاختبارات التي سيجريها العلماء على البشر لخلق حيوانات منوية بشرية من خلايا الجلد.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.