الأخبار المحلية

البيت الابيض: لا رحيل للأسد ببداية أي تسوية لكن نحتاج وضوح بشأن "تنحي مستقبلي"

مستشار الرئيس الأمريكي للسياسة الخارجية بن رودس

14.01.2016 | 08:19

قال البيت الأبيض, مساء الأربعاء, أنه لا رحيل للرئيس بشار الأسد ببداية أي تسوية في سوريا, مضيفاً بأننا نحتاج لـ"وضوح" بشأن "تنحي مستقبلي".

وأوضح مستشار الرئيس الأمريكي للسياسة الخارجية بن رودس, في مؤتمر صحفي, أنه "لا يمكن أن يحدث في بداية عملية التسوية، لكن هناك حاجة إلى وضوح بشأن هذا التنحي المستقبلي"، مضيفا أن الولايات المتحدة " نبهت إيران وروسيا أن عكس ذلك سوف يفشل العملية".

وكان البيت الأبيض قال, في وقت سابق يوم الأربعاء, أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما و الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحثا الجهود المتواصلة لإنهاء الحرب الدامية في سوريا.

ويعتبر مصير الأسد من القضايا الخلافية في مجمل اللقاءات والإجتماعات بخصوص حل الأزمة السورية, حيث تطالب أميركا ودول غربية ببدء عملية سياسية تنتهي برحيله, فيما تعتبر روسيا وإيران أن وضع شروط مسبقة للبدء بعملية انتقالية أمر خاطئ, مؤكدتان على أنه "رئيس منتجب شرعياً" وبإمكانه المشاركة بعملية سياسية مقبلة وخوض انتخاباتها.

وتشهد الأزمة السورية حراكا سياسيا حيث  تبنى مجلس الأمن بالإجماع الشهر الماضي قراراً دولياً حول خطة لإحلال السلام في سوريا, يدعو  لبدء المفاوضات بين النظام والمعارضة في الشهر الجاري , وإجراء انتخابات تحت مظلة أممية، وتأييد وقف إطلاق النار بالتزامن مع المفاوضات , ووضع تنفيذ مقررات اجتماع فيينا الأخير حول سورية تحت إشراف أممي ما يجعل بنودها واجبة التنفيذ.وبينها تشكيل حكومة وحدة وطنية بصلاحيات واسعة .

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.