الاخبار السياسية

روسيا: سنساعد في "توفير الحماية" لقادة المعارضة السورية الذين وقعوا اتفاق "الهدنة من داعش

مركز التنسيق الروسي

05.03.2016 | 17:57

"وثقنا 9 خروق لوقف إطلاق النار خلال 24 ساعة بسوريا "


قال مركز التنسيق الروسي في قاعدة حميميم, يوم السبت, ان موسكو ستساعد في "ضمان أمن" قادة المعارضة السورية الذين وقعوا اتفاقات "هدنة" وحمايتهم من تنظيم "داعش" وغيرها من "التنظيمات الارهابية", لافتا الى ارتفاع عدد اتفاقيات وقف "إطلاق النار" في سوريا إلى 42.


وقال رئيس المركز الروسي للمصالحة بين أطراف النزاع في سوريا سيرغي كورالينكو, في بيان, إن "قادة المعارضة الذين وقعوا اتفاقات هدنة يطالبون المركز الآن بتوفير الحماية والأمن من مقاتلي تنظيم داعش وغيرها من التنظيمات الإرهابية" , مشيرا الى ان وزارة الدفاع الروسية "سنساعد على ضمان سلامة قادة الجماعات المعارضة السورية ورؤساء الإدارات المحلية، الذين وقعوا اتفاقا على وقف الأعمال العدائية ".


واشار البيان الى الى ارتفاع عدد اتفاقيات وقف "إطلاق النار" في سوريا إلى 42, مبينا ان مختصي المركز "أجروا، منذ بداية عمله، 23 اجتماعا مع ممثلي مختلف الأحزاب المعارضة السورية والقوى السياسية".


وكانت روسيا اعلنت, في وقت سابق, انه تم توقيع ما مجموعه 40 اتفاق فيما يتعلق بالهدنة في سوريا, والمحادثات مستمرة مع قادة 11 حزب من المعارضة المسلحة بشأن الهدنة   , مشيرة الى ان قادة "جيش الاسلام" في منطقة الرحيبة بريف دمشق انضموا إلى وقف إطلاق النار, في حين نفى "جيش الاسلام" التوقيع على اتفاق الهدنة.


من جهة اخرى, قال البيان انه "تم توثيق 9 خروق لوقف إطلاق النار خلال 24 ساعة في سوريا".


وسجلت روسيا منذ بدء الهدنة بسوريا عدة حالات قالت انها "خروقات للهدنة", في وقت تواجه اتهامات من قبل اطياف من المعارضة السورية وعدد من الدول بمواصلة الهجمات في سوريا وانتهاك الهدنة, الامر الذي تنفيه موسكو, مشيرة الى انها  لم تتلق أي شكاوى من المعارضة.


ودخل اتفاق وقف العمليات القتالية في سوريا, حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي، حيث يتبادل النظام والمعارضة اتهامات بانتهاك الهدنة، التي لا تشمل تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) و"جبهة النصرة".
سيريانيوز
 

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.