الاخبار السياسية

سوريا تدين قرار واشنطن بشأن "الحرس الثوري" وتعتبره يصب في خدمة إسرائيل

09.04.2019 | 11:41

دانت سوريا، يوم الاثنين، قرار الولايات المتحدة الأمريكية ضد "الحرس الثوري" الإيراني، واعتبرته بأنه يشكل "اعتداءاً على سيادة إيران".

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية لوكالة "سانا"، إن قرار واشنطن يشكل "خدمة لإسرائيل والمشروع الاستعماري الغربي في الهيمنة على المنطقة".

وأشار إلى أن الإجراء الأمريكي هو "وسام شرف واعتراف بالدور الريادي" (للحرس الثوري) الإيراني في "الدفاع عن سيادة إيران وقرارها الوطني المستقل"، وكذلك "دوره المهم في محور المقاومة والممانعة ضد الهيمنة الأمريكية والعدوان التوسعي الإسرائيلي ضد دول المنطقة ".

وصنفت الإدارة الأمريكية، يوم الاثنين، "الحرس الثوري" الإيراني "منظمة إرهابية أجنبية"، وذلك في مسعى منها لتعزيز الضغوطات على طهران، في خطوة هي الأولى المتعلقة بإدراج قوة عسكرية أجنبية في قائمتها لـ"الإرهاب".

وردت إيران بإجراء مماثل، حيث اعتبرت الحكومة والجيش الأمريكي "جماعات إرهابية".

ويعتبر "الحرس الثوري"، الذي تأسس بعد الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 ، أقوى منظمة أمنية في إيران، ويسيطر على قطاعات كبيرة من الاقتصاد وله تأثير في النظام السياسي.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وسبق أن أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية شخصيات وكيانات اعتبرتها مرتبطة بـ"الحرس الثوري" في قائمتها لـ"لإرهاب".

يشار إلى أن الإدارة الأمريكية فرضت عقوبات مشددة على إيران، ماعرض البلاد لانتكاسة اقتصادية، وذلك عقب انسحاب ترامب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران والقوى الكبرى، حول البرنامج النووي الإيراني.

سيريانيوز


TAG: