الأخبار المحلية

"أطباء بلا حدود"  تدعو تركيا لفتح حدودها أمام الهاربين من معارك ريف حلب

النازحين من ريف حلب

30.05.2016 | 23:29

دعت منظمة "أطباء بلا حدود", يوم الاثنين, السلطات التركية إلى فتح حدودها أمام عشرات آلاف اللاجئين العالقين عند الحدود التركية في محافظة حلب والذين نزحوا إليها، بعد معارك نجمت عن اقتحام تنظيم " داعش" بشكل "مفاجئ" لمناطق في ريف حلب الشمالي.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب)  عن  المدير الإقليمي للمنظمة  بابلو ماركو  قوله ان "الخيار الأفضل هو أن تقرر تركيا ايجاد حل للعالقين وتفتح حدودها أمامهم, ونعلم أن السلطات التركية قلقة جدا حيال الوضع، وقد قامت بجهود كبيرة إلا أن الوضع سيء جدا ما يبرر فتح الحدود".

وأضاف ماركو "هناك حوالي مائة ألف شخص عالقين على بعد كيلومترات قليلة من تنظيم الدولة "الإسلامية"، أشخاص خائفون وليس لديهم أي مكان آخر ليذهبوا إليه"، موضحاً أن الوضع "لا يحتمل وغير مقبول" خاصة أن النازحين موجودون في "مساحة ضيقة جدا".

وأدى الهجوم "المباغت" لتنظيم "داعش" منذ ايام على مناطق ريف حلب الشمالي الواقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة , بالتزامن مع المعارك والقصف الجوي الى نزوح الآلاف باتجاه  المنطقة الحدودية شمال مدينة إعزاز.

ويحاول تنظيم "داعش", التقدم على محور الريف الشمالي بحلب منذ أكثر من عامين, في محاولة للسيطرة على الحدود السورية مع تركيا, حيث اشتدت المعارك في الأشهر الأخيرة تمكن التنظيم من خلالها محاصرة  مارع , بعد ان تقدم في عدة بلدات بمحيط المدينة عقب معارك مع فصائل معارضة خسر فيها نحو 150 الف قتيلا من عناصره, فيما تقدمت "قوات سوريا الديمقراطية" من الشيخ عيسى جهة الغرب لتصبح المدينة محاصرة بالكامل.

وتابع مدير الإقليمي في المنظمة أن "منطقة عفرين هي أحد الخيارات أمام النازحين إلا أنها لا تملك القدرات على تقديم الخدمات اللازمة لهم", أما بالنسبة لخيار فتح الحدود، فاعتبر أن "أحد الأسباب وراء تردد تركيا هو الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي".

وتستضيف تركيا 2,7 مليون لاجئ سوري على الأقل، إلا أنها تقفل حدودها أمام الفارين من المعارك شمال مدينة حلب منذ أشهر عدة باستثناء الحالات المرضية الحرجة.
 

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.