أخبار العالم

لقاء يجمع تسع دول في فرنسا لتعزيز القدرات الدفاعية في أوروبا

07.11.2018 | 17:49

أفادت الوكالة الفرنسية أن ممثلي 9 دول أوروبية سيلتقون يوم الأربعاء، لتعزيز القدرات الدفاعية لأوروبا.

وأضافت الوكالة، أن اللقاء يأتي للمرة الأولى منذ إنشاء "مبادرة التدخل الأوروبية" في العاصمة الفرنسية باريس ويضم الدول الموقعة على "المبادرة" لوضع الإطار الملموس لهذا المشروع المفترض أن يعزز القدرات الدفاعية للقارة الأوروبية، بدفع واضح من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتم إنشاء "مبادرة التدخل الأوروبية" في حزيران الماضي، وهي تضم في الوقت الحاضر فرنسا وألمانيا وبلجيكا والدنمارك وهولندا واستونيا واسبانيا والبرتغال والمملكة المتحدة، كما تعتزم فنلندا الانضمام إلى المبادرة قريبا.

والهدف من هذه المبادرة الفرنسية تعزيز الإتصالات بين قيادات أركان دول أوروبية "قادرة وراغبة"، للتمكن من التحرك السريع وبشكل منسق في حال الضرورة للقيام بعملية عسكرية كلاسيكية، أو مواجهة كارثة طبيعية، أو إجلاء رعايا.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


ومن المقرر، أن يتم خلال اللقاء وضع "خارطة طريق" تضع الأولويات السياسية (المناطق الجغرافية المغطاة، المخاطر والتهديدات...) التي سيعمل عليها قادة أركان هذه الدول في هذا المجال و تعزيز قدرات الأوروبيين على التحرك بشكل مستقل لضمان الأمن في كل مرة استدعى الأمر ذلك"، وذلك إضافة إلى ما يقوم به حاليا الحلف الأطلسي والإتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن إنشاء المبادرة جاء بناءً على اقتراح من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون قدمه في عام 2017، معرباً عن أمله تشجيع الدول الشريكة على التوصل إلى "ثقافة إستراتيجية مشتركة" والعمل على التوصل إلى "إستراتيجية أوروبية مستقلة".

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.