الاخبار السياسية

رئاسة الأركان التركية: لا نستخدم أسلحة محرمة دولياً في عفرين

30.01.2018 | 17:13

نفت رئاسة الأركان التركية, يوم الثلاثاء, استخدام الجيش أسلحة محرمة دوليا في عملية "غصن الزيتون" بمنطقة عفرين في سوريا، مشيرة إلى وجود حملة تضليل إعلامية لإثارة الجدل حول شرعيتها.

وشددت رئاسة الأركان التركية  عنها, بيان صادر عنها نشرته وكالة (الأناضول) التركية ، على أنه "يتم فقط استهداف الإرهابيين ومواقعهم وأسلحتهم وعرباتهم، في عملية "غصن الزيتون" بمنطقة عفرين ، مع الحرص الشديد على عدم إلحاق ضرر بالمدنيين ".

كما شددت على "عدم استخدام القوات الجوية أي أسلحة محرمة دوليا، مثل قنابل النابالم، والقذائف الكيميائية والبيولوجية".

وأكد الجيش التركي في البيان "عدم امتلاك القوات المسلحة التركية أسلحة محرمة دوليا".

ونوهت رئاسة أركان الجيش أن المباني الدينية والثقافية والتاريخية والبقايا الأثرية والمرافق العامة في المنطقة، "ليست ضمن أهداف العملية إطلاقا"، نافية بذلك تقارير إعلامية روجت أنباء غير صحيحة في هذا السياق.

وكانت انباء تداولت عن استهداف الجيش التركي معبد اثري في عفرين, الامر الذي ادى الى تدمير جزء واسع منه, 

كما تواردت انباء في وقت سابق ان الجيش التركي لجأ الى استخدام القنابل العنقودية في عملياته على المناطق السكنية بناحية جنديرس في منطقة عفرين.

وبدأ الجيش التركي عملية عسكرية، في 20 الشهر الجاري، أطلق عليها عملية "غصن الزيتون"، والتي يقول إنها تستهدف المواقع العسكرية لتنظيمي "داعش" و"ب ي د/بي كاكا" في عفرين, الامر الذي اوقع قتلى وجرحى في صفوف الجيش التركي والقوات الكردية.

وألمحت تركيا بان عملية "غضن الزيتون" ستمتد لتشمل منبج وشرق نهر الفرات بالاضافة لادلب , في حين هددت قوات "قسد" برد مناسب في حال توسيع انقرة هجماتها شمال سوريا.

وجاء التصعيد التركي بعد أن كشفت قوات التحالف الدولي لمحاربة "داعش" بقيادة واشنطن، أنها تعمل مع "قوات سوريا الديمقراطية" على تشكيل قوة حدودية شمالي سوريا , ويشكل تنظيم "ب ي د / بي كا كا" العمود الفقري لـ "قوات سوريا الديمقراطية".

وتسيطر "وحدات حماية الشعب الكردية"، التي تعتبرها تركيا ذراعاً لحزب العمال الكردستاني المصنف إرهابي، على منطقة عفرين القريبة من الحدود السورية التركية المشتركة .

 سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.