الأخبار المحلية

الحكومة الأردنية: لن تستطيع توفير فرص عمل للاجئين السوريين دون استثمارات

01.02.2016 | 23:43

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية, محمد المومني, ان المملكة لا تستطيع توفير فرص عمل للاجئين السوريين دون استثمارات, مشيرا الى ان عدد السوريين في الأردن وصل الى مليون و300 الف لاجئ.


وأشار الموني, خلال لقائه الاثنين الناطقين الحكوميين للوزارات والمؤسسات الرسمية, الى ان "الحكومة لن تستطيع توفير فرص عمل للاجئين السوريين دون امتيازات للوصول الى الاسواق الاوربية، ومساعدات تخلق هذه الفرص في ظل وجود بطالة بين الاردنيين نسبتها 13%".


ووافقت الحكومة الأردنية على السماح للمستثمرين السوريين بتشغيل 30% من إجمالي عمالة مصانعهم هناك، من السوريين، وكذلك السماح للمستثمرين السوريين باستقدام 15 شخصا للعمل ضمن "المهن المقيدة في مرحلة تأسيس المنشآت الصناعية", الا انها اعلنت في وقت سابق أنها تدرس تغييرات محتملة في سياسة العمالة بما يتضمن السماح للاجئين السوريين بالعمل في قطاعات يعمل بها عادة عمال مهاجرون.


وأضاف المومني ان "الممكلة تريد ارسال خطتها لدول العالم في مؤتمر لندن للمانحين, بحيث يجب على المجتمع الدولي، تحمل مسؤولياته تجاه ازمة اللجوء السوري, واصدار قرارات من الدول التي تريد المساعدة بموضوع اللاجئين ".


ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في المملكة 1,260 مليون لاجئ سوري , 120 ألف منهم بالمخيمات, بحسب احصاءات اردنية, في وقت تبدي الحكومة الاردنية استعدادها لاستقبال السوريين بشكل يومي, مشيرة الى انها ما تزال مستمرة في سياسة الحدود المفتوح, بالرغم من حجم الأضرار الاقتصادية المترتبة نتيجة استقبالهم.


واعرب المومني عن" شكره للدول المانحة التي تساعد الاردن للإيفاء بالتزاماتها تجاه اللاجئين السوريين الذين يقدر عددهم بمليون و300 الف لاجئ"، داعيا "اياها لتقديم مزيد من المساعدات لمواجهة التحديات التي يفرضها اللجوء".


يشار الى أن بريطانيا ستستضيف الخميس المقبل مؤتمراً للمانحين الدوليين بهدف تقديم الدعم إلى ملايين السوريين المتأثرين بالأزمة التي تعصف بالبلاد منذ خمس سنوات، ويرعى المؤتمر المملكة المتحدة والكويت وألمانيا والنروج والأمم المتحدة ويُعنى بمساعدة سورية ودول الجوار التي تستضيف اللاجئين السوريين.


سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.