الأخبار المحلية

سوريا الديمقراطية": نسعى لتطبيق الإدارة الذاتية كشكل من أشكال تقاسم السلطة

16.08.2018 | 22:45

أعلن مجلس سوريا الديمقراطية أنه يسعى لتطبيق الإدارة الذاتية كشكل من أشكال تقاسم السلطة شمالي سوريا، مؤكدا أنه من المبكر الحديث عن توافق مع دمشق بشأن ذلك".

ونقلت روسيا اليوم عن مستشار حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي سيهانوك ديبو، قوله إن "الوفد الثاني من مجلس سوريا الديمقراطية الذي زار دمشق قبل أيام ضم قانونيين وسياسيين في مهمة نقاش الإدارة الذاتية ولنقل وجهات النظر".
وتابع ديبو أنهم "ناقشوا تطبيق نظام الإدارة الذاتية كنموذج على كل سوريا"، منوها بأن "قانون الإدارة المحلية الخاص بالحكومة السورية يمكن أن يصبح جزءا من الإدارة الذاتية وليس بديلا عنها".

وكان الرئيس المشارك لـ"مجلس سوريا الديمقراطية" ذي الغالبية الكردية، رياض درار، قال قبل ايام بأن وفدا من المجلس زار في الأسبوع الماضي دمشق وأجرى جولة جديدة من المفاوضات مع الحكومة, مشيرا الى أن الجولة الجديدة من المفاوضات تناولت مسألتي اللامركزية والدستور، واوضح  أن "الحوار الطويل" تضمن اقتراحا من دمشق بأن تشارك "المنطقة التي تحظى فعليا بالحكم الذاتي للأكراد في الانتخابات المحلية المقرر تنظيمها في الشهر المقبل".

وتجري انتخابات مجال الادارة المحلية في سوريا ايلول القادم بناءا على المرسوم التشريعي رقم 107 للعام 2011 ويعطي صلاحيات اضافية للمجالس المحلية على حساب السلطات المركزية.

وتابع ديبو انه "من المبكر التحدث عن توافق بين مجلس سوريا الديمقراطية والحكومة السورية، فكلا الطرفين يحمل مشروعا يختلف عن الآخر", مؤكدا أن "مجلس سوريا الديمقراطية ينحو إلى تطبيق مفهوم الحكم المحلي الذاتي في الشمال السوري كشكل من أشكال توزيع السلطة ما بين المركز والأطراف".
واستضافت دمشق في أواخر شهر حزيران الماضي الجولة الأولى من المفاوضات بين "المجلس" والحكومة السورية، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجان تفاوضية على مختلف المستويات بين الطرفين.
وكان الرئيس بشار الأسد طرح في ايار الماضي أمام "قوات سوريا الديمقراطية"، التي تسيطر على نحو ربع أراضي البلاد، خيارين: إما التفاوض أو المواجهة العسكرية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -