أخبار الرياضة

دجوكوفيتش حامل اللقب يهزم غريمه فيدرر ويتأهل إلى نهائي بطولة استراليا المفتوحة

نوفاك دجوكوفيتش

28.01.2016 | 21:16

قهر الصربي نوفاك دجوكوفيتش المصنف أوّل وحامل اللقب غريمه السويسري روجيه فيدرر الثالث عندما تغلب عليه 6-1 و6-2 و3-6 و6-3 يوم الخميس في ملبورن وبلغ المباراة النهائية لبطولة استراليا المفتوحة، اولى بطولات الغراند سلام.

وضرب دجوكوفيتش بقوة في بداية المباراة وكسب المجموعتين الأولى والثانية بسهولة كبيرة، قبل أن يعود فيدرر في الثالثة مقلصاً الفارق لكن الكلمة الأخيرة كانت لدجوكوفيتش في المجموعة الرابعة، ليحقق فوزه الـ23 في 45 مباراة أمام فيدرر، ويبلغ النهائي للعام الثاني على التوالي.

وكسر دجوكوفيتش ارسال فيدرر في الشوطين الثاني والسادس وتقدّم 5-1 في المجموعة الأولى وانهاها في صالحه 6-1 في 22 دقيقة، ثم كسر ارسال السويسري في الشوطين الثالث والخامس من المجموعة الثانية وتقدّم 4-1 قبل أن ينهيها في صالحه 6-2 في 32 دقيقة.

وفرض التعادل نفسه في المجموعة الثالثة حيث تمكن فيدرر للمرة الأولى من كسب إرساله 3 مرات متتالية قبل أن ينجح أيضاً في كسر ارسال دجوكوفيتش للمرة الأولى في المباراة في الشوط السادس ليتقدم 4-2 ثم 5-2 وانهاها في صالحه 6-3 في 45 دقيقة.

ولم تختلف الحال في المجموعة الرابعة حيث فرض التعادل نفسه حتى الشوط السادس 3-3، قبل أن يكسب دجوكوفيتش 3 أشواط متتالية كاسراً ارسال فيدرر في الشوط الثامن فحسمها في صالحه 6-3 في 40 دقيقة، ليبلغ النهائي للمرة السادسة في تاريخه بعد تتويجه بألقاب 2008 و2011 و2012 و2013 و2015.

وبات دجوكوفيتش على بعد مباراة واحدة من لقبه السادس في البطولة لمعادلة الرقم القياسي في عدد الألقاب في ملبورن المسجل باسم الاسترالي روي ايمرسون، ما سيرفع رصيده إلى 11 لقبا كبيراً حيث سيعادل أيضاً رقمي السويدي بيورن بورغ والاسترالي رود لايفر.

وواصل دجوكوفيتش بداياته الجيدة للعام الجديد بعدما أحرز لقب بطل دورة الدوحة بفوزه بسهولة تامة على الإسباني رافايل نادال في النهائي 6-1 و6-2، علماً بأن نادال ودّع بطولة استراليا من الدور الأوّل بخسارته أمام مواطنه فرناندو فرداسكو.

ويأمل الصربي في تكرار انجاز العام الماضي حين أحرز 11 لقباً منها 3 في بطولات الغراند سلام (استراليا المفتوحة وويمبلدون الإنكليزية وفلاشينغ ميدوز الأميركية)، وكان على بعد خطوة من أن يصبح ثامن لاعب في التاريخ يحرز القاب الغراند سلام الأربعة في عام واحد لكنه خسر نهائي رولان غاروس الفرنسية أمام السويسري ستانيسلاس فافرينكا.

ويلتقي دجوكوفيتش في المباراة النهائية مع البريطاني اندي موراي الثاني أو الكندي ميلوش راونيتش السادس عشر واللذين يلتقيان الجمعة.

في المقابل، فشل فيدرر (34 عاماً) في بلوغ النهائي للمرة السادسة في مسيرته الاحترافية في سعيه إلى الظفر باللقب الخامس له في البطولة بعد أعوام 2004 و2006 و2007 و2010 (خسر نهائي 2009 امام نادال)، ولقبه الاول في البطولات الكبرى منذ ويمبلدون الانكليزية عام 2012.

يذكر أن فيدرر الوحيد الذي أزعج دجوكوفيتش العام الماضي أكثر من مرة (تغلب عليه 3 مرات في 6 مباريات) وخاض النهائي أمامه في 5 بطولات ودورات مهمة (دورتا انديان ويلز الأميركية وروما للالف نقطة وبطولتا ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز ونهائي بطولة الماسترز).

سيريانيوز