الاخبار السياسية

لدعم تعليم الأطفال السوريين...ألمانيا تقدم منحة للأردن بقيمة 20 مليون يورو

14.08.2016 | 13:11

وقعت الاردن وألمانيا, يوم الاحد, اتفاقية بقيمة 20 مليون يورو مقدمة من بنك الاعمار الالماني لدعم تسريع وصول الاطفال السوريين للتعليم الرسمي.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري قوله, في تصريح صحفي عقب مراسم التوقيع, ان "المنحة مخصصة لتمويل رواتب المعلمين والموظفين الاداريين في المدارس العاملة بنظام الفترتين في وزارة التربية والتعليم الاردنية للعام الدراسي 2016 - 2017 لتسريع الوصول إلى جودة التعليم الرسمي لأطفال اللاجئين السوريين بما لا يؤثر على جودة التعليم للاردنيين".

وأوضح الوزير ان "الوزارة تهدف لزيادة عدد المدارس العاملة بنظام الفترتين الى 102 مدرسة ما يرفع اجمالي عددها الى 200 مدرسة ضمن المناطق المستضيفة للاجئين السوريين عدا المدارس في مخيمات اللاجئين السوريين", كما تهدف لزيادة عدد الطلبة السوريين في المدارس العامة بنحو 50 الف طالب جديد ليبلغ اجمالي عددهم الى حوالي 193 الف طالب".

وكانت ألمانيا قد اظهرت التزاماً بناءً على تعهداتها خلال مؤتمر لندن، بتقديم (300) مليون يورو كمساعدات جديدة للأردن خلال هذا العام (2016) سيكون منها (100) مليون يورو مساعدات إنسانية للاجئين من خلال منظمات الأمم المتحدة، و(200) مليون يورو مساعدات لدعم المجتمعات المستضيفة للاجئين ودعم الفرص الاقتصادية.

وكانت الامم المتحدة اعلنت, في وقت سابق, ان الحكومة الاردنية تتحمل اعباء مالية تقدر بحوالي مليارين و500 مليون دولار سنويا, جراء ازمة اللاجئين السوريين.

وتشير أرقام منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونسيف", باحصائيات سابقة, إلى أن الحرب السورية أدّت إلى حرمان حوالي 2,8 مليون طفل من التعليم في سوريا التي بات ربع مدارسها مدمراً، وفي البلدان المجاورة.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في المملكة , منذ اندلاع النزاع في سوريا في آذار  2011, مليون و300 الف لاجئ 120 ألف منهم بالمخيمات بحسب اخر احصارات اردنية رسمية.


سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.