بلدان خارج الخارطة

ماذا تعرف عن جيرزي.. أغنى مناطق العالم؟

09.10.2018 | 22:15

جيرزي، احد جزر القنال الانكليزي،تعتبر من اغنى المناطق في العالم على الرغم من صغر مساحتها،تتمتع بطبيعة خلابة،وهي قبلة رؤوس الاموال لكونها من اكثر الملاذات الضريبية امانا.

الموقع الجغرافي: تقع جزيرة جيرزي في القنال الإنجليزي شمال غرب أوروبا ، تبعد 160 كم جنوب إنجلترا و 16 كم شمال سواحل فرنسا.

التعداد السكاني:  90 ألف نسمة

العاصمة: سانت هيلير عدد سكانها 33522

المساحة: 116 كم2

اللغات الرسمية: الفرنسية والانكليزية

العملة: الجنيه الاستراليني

يبلغ عدد سكانها حوالي 90 ألف نسمة و عاصمة الجزيرة هي مدينة سانت هيلير، حيث يصل عدد سكانها الى نحو ثلث السكان في الجزيرة.

ويُشكل البريطانيون نحو ثلث سكان جيرسي، بينما يُشكل الفرنسيون نسبة 1٪ فقط، ويُشكل السكان ذوو الأصول البرتغالية نسبة 6٪، كما يعيش بالجزيرة أيضاً سكان ينحدرون من أصول رومانية وكينية.

اللغة الرسمية للجزيرة الأنجليزية والفرنسية وهناك لغة جيرز وهي لغة الجزيرة الأصلية والتي أخذت بالأندثار وحديثا تقوم الجزيرة بجهود لأحياء لغة جيرز .

مساحة جيرزي 116 كم2  وتضم 12 مقاطعة (ابراشية) تم تسميتهم على اسماء قديسين مسيحيين منها سانت مارتين دي غروفيل، سانت بريليد، سانت كليمنت، سانت هيلير، سانت يوحنا، سانت لورانس، سانت مارتن، سانت ماري، سانت اوين، سانت بطرس...

المناخ في جيرزي معتدل بسبب تأثير المحيط الأطلسي على الجزيرة، حيث يبلغ اقل معدل لدرجات الحرارة في كانون الثاني نحو 12 درجة، و أعلى معدل 36 درجة في آب، ونادرا ما تتساقط الثلوج على الجزيرة، فيما يبلغ معدل سقوط الأمطار سنويا بنحو 866 مم.

جيرزي تتبع للتاج البريطاني ولكنها ليست جزءا من المملكة المتحدة او الاتحاد الاوروبي، وهي تتمتع بالحكم الذاتي وحكومة ديمقراطية برلمانية، ومع ذلك فان حكومة المملكة المتحدة هي المسؤولة دستوريا عن الدفاع والتمثيل الدولي.

هناك هيئة تشريعية تضم 49 عضوا منتخبا و8 اعضاء لمجلس الشيوخ منتخبون على مستوى الجزيرة، و29 عضوا منتخبون على اساس دوائر التمثيل, يتم انتخاب هؤلاء لمدة 4 سنوات.

والسلطة التنفيذية ممثلة بمجلس وزراء ، يتألف من رئيس وزراء وتسعة وزراء، و يجوز لكل وزير تعيين ما يصل إلى اثنين من الوزراء المساعدين.

تعتبر الجزيرة من أغنى مناطق العالم حيث يبلغ ناتج الفرد السنوي حوالي 40 ألف دولار حسب (أحصائيات عام 2003) و بذلك تحتل المركز السادس عالميا ويبلغ ناتج الجزيرة السنوي 3.6مليار دولار.

يعتمد اقتصاد جيرزي على الخدمات المالية الدولية، والزراعة والسياحة، وفي عام 2010 استحوذ قطاع الخدمات المالية لنحو 50 % من الناتج للجزيرة.

جيرزي "جزيرة محايدة ضريبيا، فليس هناك ضرائب على الشركات أو على القيمة المضافة (المبيعات) أو رؤوس الأموال، وهناك ضرائب شخصية لمن يعيش على الجزيرة تبلغ 20 %، ولذلك يمكن القول أن هناك تسهيلات ضريبية كثيرة متوفرة، وتعتبر من اكثر الملاذات الضريبية امانا في العالم.

كما يعتمد اقتصاد الجزيرة على الزراعة حيث على زراعة يتركز على البطاطا والقرنبيط والطماطم وخصوصا الزهور والمحاصيل التصديرية الهامة، التي يتم شحنها في الغالب الى المملكة المتحدة.

ومن المعروف ان سلالة ابقار جيرزي الحلوب منتشرة في جميع انحاء العالم، حيث تمثل مصدرا هاما للدخل والصادرات، ومنتجات الالبان تذهب الى المملكة المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي الاخرى.

وتمثل السياحة نحو ربع الناتج الاجمالي المحلي في السنوات الاخيرة، كما شجعت الحكومة الصناعات الخفيفة وكانت النتيجة ان وجدت صناعة الالكترونيات والكثير من الصناعات التقليدية.

جنيه جيرزي هو العملة الوطنية في جيرزي جنبا إلى جنب مع الجنيه الاسترليني،  وينقسم الجنيه الجيرزي إلى 100 بنس، ولا يعد الجنيه الجيرزي صالحا للتداول في المملكة المتحدة.

تتمتع جيرزي بالكثير من المناظر الخلابة وخاصة على الساحل الشمالي مع المنحدرات العالية والمداخل الصخرية والكهوف، بينما تحتفظ العاصمة بالكثير من سحرها الفيكتوري فهي تشمل العديد من المعالم الاثرية أبرزها ساحة التحرير وحدائق لاكوليت وقلعة إليزابيث ومتحف جيرزي ومعرض الفنون.

وبلدة غوري الساحلية الصغيرة هي من اهم المعالم السياحية حيث يقام مهرجان "لفيت دي لا مر" السنوي للمأكولات البحرية على رصيف الميناء أسفل قلعة "مونت أورغويل" والتي تعد مثال رائع للهندسة العسكرية في العصور الوسطى.

كما يمكن لزوار الجزيرة التعرف على عصور ما قبل التاريخ في "لا هوغ بي" كونها واحدة من أقدم المباني في العالم حيث يرجع تاريخها إلى عام 2000 قبل الميلاد، فضلاً عن خليج سانت أوين الرائع وخليج سانت كاترين المنعزل لتجربة فريدة من نوعها وقضاء ليلة لاتنسي في برج "أرتشيرونديل"، أو التمتع بمشاهدة الحياة البرية في "حديقة ديرل" التي أنشئت عام 1958.

يوجد مطار في جزيرة جيرزي هو مطار دولي يقع في أبرشية القديس بطرس، على بعد 7.4 كم إلى الشمال الغربي من سانت هيلير.

اعداد: سيريانيوز


TAG:

مؤتمر وزراء داخلية الولايات الالمانية القادم .. اتجاه للتشدد بحق اللاجئين السوريين

دعا خبير الماني في شؤون الهجرة لتبني المانيا النموذج السويسري في البت في طلبات الهجرة خلال 48 ساعة، في وقت يتوقع ان يتخذ مؤتمر وزراء داخلية الولايات قرارات متشددة بحق اللاجئين السورين المرفوضين.

مشروع قرار سعودي يثير حفيظة مندوب سورية

طرحت السعودية مشروع قرار يتعلق بحقوق الانسان في سورية في اللجنة الثالثة التابعة للجمعية العامة في الامم المتحدة اثار حفيظة مندوب سورية الدائم بشار الجعفري (الامم المتحدة)

تركيا: لن نربط مصير غولن بقضية خاشقجي

بعد ما تناقلت قناة  "NBC" الامريكية ان واشنطن تدرس خيارات طرد الداعية التركي فتح الله غولن لتقليل حجم مطالب تركيا في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي.. استبعدت تركيا ابرام أي اتفاق بهذا الخصوص (رويترز)