الأخبار المحلية

رفع رسوم مواقف السيارات وأجور معاملات المخاتير والخدمات بمراكز المواطن بدمشق

18.05.2023 | 12:54

وافق مجلس محافظة دمشق على رفع رسم الإشغال السنوي لمواقف السيارات العائدة للقطاعين العام والخاص، وأجور المعاملات التي يقوم المخاتير بتوقيعها، إضافة إلى رفع أجور الخدمات المقدمة عبر مراكز خدمة المواطن .

وذكرت محافظة دمشق عبر صفحتها في "فيسبوك"، أن المجلس قرر خلال اجتماع عقده، يوم الأربعاء، تعديل أجور معاملات المخاتير ، ليصبح سند إقامة /1000/ ليرة سورية وتصديق الصورة على إخراج القيد /1000/ ليرة وشهادة التعريف /1000/ ليرة ومعاملات الزواج وتثبيت الزواج وشهادة ولادة وحصر إرث وتنظيم شهادة وفاة ووصاية شرعية وموافقة سفر /2000/ ليرة لكل معاملة.

 وعن رسوم مواقف السيارات، فقد تم رفع رسوم الإشغال لجهات القطاع العام والمنظمات والجمعيات بكل أنواعها من 500 ألف ليرة إلى 800 ألف، وجهات القطاع الخدمي والمهني الخاصة والتجاري بكل أنواعها عدا المطاعم وصالات الأفراح ومهن إصلاح أو تبديل الإطارات والمعامل من 2.5 مليون إلى 3 ملايين ليرة، ومحال بيع أو تبديل أو إصلاح الإطارات والمغاسل والمشاحم من 400 ألف ليرة إلى المليون ليرة.

وأبقى القرار على رسوم الإشغال السكنية بقيمة مليوني ليرة سنوياً، وكذلك الأمر بالنسبة لجهات السلك الدبلوماسي (سفارة، قنصلية، مركز ثقافي، ملحقية ثقافية، منزل سفير، منزل القنصل، إلخ) بمليوني ليرة مع مراعاة المعاملة بالمثل بالنسبة لجهات السلك الدبلوماسي.

وكانت المحافظة أصدرت قراراَ في عام 2022، برفع رسوم الاشغال السكنية من 300 الى مليوني ليرة سنوياَ، ورفع بدل الاشغال بالنسبة لجهات القطاع العام الى نصف مليون بدلاَ من 300 ألف، اما بالنسبة لجهات السلك الدبلوماسي وصل رسم الاشغال الى مليوني ليرة بدلا من 500 ألف.

كما تضمن القرار السابق للمحافظة، رفع بدل الاشغال السنوي الى مليونين ونصف بدلاَ من 600 ألف لجهات القطاع الخدمي الخاصة، والى 3 مليون ونصف بالنسبة للمطاعم وصالات الافراح والمناسبات .

وتم رفع الرسوم بالنسبة للمطاعم وصالات الأفراح والمناسبات من 3.5 ملايين إلى 5.5 ملايين، وثمن شاخصة موقف خاص (إلزامي) وشاخصة ممنوع الوقوف والتوقف (مدخل كراج من 200 ألف ليرة إلى 350 ألفاً، وثمن المسامير الخزفية لتجديد الموقف الخاص (20 مسماراً) أو بالدهان الطرقي (إلزامي) من 150 ألف ليرة إلى 250 ألفاً، وثمن اللصاقة الواحدة لموقف خاص (إلزامي) من 100 ألف ليرة إلى 150 ألفاً، وثمن الجهاز الكهربائي الواحد لحجز موقف خاص (اختياري) من 400 ألف ليرة إلى 650 ألفاً.

وفيما يخص عدداً من الوثائق في مراكز خدمة المواطن، تم رفع تعرفة وثيقة السجل العدلي (لا حكم عليه) من 520 ليرة إلى 1150 ليرة، وسجل العاملين (غير موظف) من 285 ليرة إلى 530 ليرة، وكل بيانات السجل المدني من 445 ليرة إلى 1050 ليرة، بما فيه إجراء تعديل نسبي على مختلف الوثائق والخدمات المقدمة عبر مراكز خدمة المواطن بدمشق.

ووافق المجلس على زيادة الغرامة المالية للمركبات المخالفة لأنظمة مراكز الانطلاق وفي جميع مراكز الانطلاق وللمركبات التي تقوم بتطبيق الركاب من خارج المراكز إلى 50 ألف ليرة عن كل يوم استبدال حجز للبولمانات الكبيرة ذات الـ30 راكباً فما فوق والفانات الخاصة والعامة، و25 ألف ليرة عن كل يوم استبدال حجز لباقي الآليات.

سيريانيوز


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.