"التحالف" يحصي لـ"داعش": هجوم بالكيماوي ما بين 15 الى 20 مرة في العراق

17.05.2016 | 19:04

أحصى التحالف الدولي, يوم الثلاثاء, عدد الهجمات بالاسلحة الكيماوية التي استخدمها في شمال العراق والتي بلغت  حوالي 20 مرة, الامر الذي ادى الى سقوط قتلى بينهم اطفال, وذلك بعد اعتقاد منظمة حظر الكيماوي مؤخرا من ان التنظيم قد يكون صنع اسلحة كيماوية واستخدمها في سوريا والعراق.

واوضح المتحدث باسم التحالف الدولي ستيف وارن, في مؤتمر صحفي, عقده بمقر السفارة الأمريكية في بغداد, أن "داعش استخدم الأسلحة الكيماوية ما بين 15 إلى 20 مرة، ما أسفر عن مقتل 13 مدنيا من بينهم 3 أطفال بمنطقة تازة" في محافظة كركوك شمال العراق.

وأضاف وارن أن "الأسلحة الكيماوية التي استخدمها داعش، صنعت من الكلور المخلوط مع غاز الخردل"، موضحا أن "هذه الأسلحة لم تقتل أي فرد من القوات العسكرية".

وكانت منظمة "حظر الاسلحة الكيميائية" كشفت, في وقت سابق من الشهر الجاري, عن وجود "شبهات قوية" تشير الى ان تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) قد يكون صنع "اسلحة كيميائية" واستخدمها بالفعل في سوريا والعراق.

وواجه تنظيم "داعش" اتهامات مؤخرا من قبل فصائل معارضة  بخصوص استخدامه  غاز الخردل في مدينة مارع ما أدى لعدة إصابات ومقتل طفل، كما دعت وزارة الخارجية الروسية في كانون الثاني الماضي, إلى التحقيق  في أنباء عن استخدام لمواد كيماوية في سوريا, و التحقق من في إمدادات محتملة لعناصر غاز السارين من تركيا إلى الأراضي السورية.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.