الأخبار المحلية

فرنسا تعتزم تعزيز تعاونها مع تركيا لمحاربة "داعش"

وزير الخارجية الفرنسي جان ماركوم إيرولت

16.02.2016 | 20:28

 أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية, يوم الثلاثاء, عزم باريس تعزيز تعاونها مع أنقرة لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وقالت وكالة (تاس) الروسية, أن ذلك جاء خلال مكالمة وزير الخارجية الفرنسي، جان ماركوم إيرولت، هاتفيا الاثنين نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو، بحثا خلالها الوضع في سوريا، حيث "ذكر بضرورة تقوية التعاون بين فرنسا وتركيا في محاربة داعش".

و أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو, يوم السبت, أن أنقرة والرياض قد تطلقان عملية برية ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) في سوريا، مؤكداً أن "السعودية أرسلت طائرات حربية إلى قاعدة (إنجرليك) التركية".

وكانت السعودية أعلنت قبل أيام استعدادها إرسال قوات برية إلى سوريا لمحاربة "داعش"، "إذا لزم الأمر", في حين أعلن أن المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي أحمد عسيري، أن بلاده جاهزة للحرب البرية في سوريا، مشيرا إلى أن بلاده تقوم بالإعداد لـ "رعد الشمال", فيما أعلنت الإمارات استعدادها للمشاركة في هذه القوة، في إطار التحالف الدولي ضد التنظيم، مشترطة قيادة أمريكية لها, في حين اعتبر الاسد ان تركيا والسعودية لا تمتلكان القرار لمهاجمة سوريا, ولا قدرة لهما على "تغيير الخريطة".

وأضافت الخارجية الفرنسية أن "إيرولت ذكر بهذا الصدد بأن الأولوية لباريس هي تنفيذ القرار 2254 لمجلس الأمن ونتائج البيان الذي تم اتخاذه عقب لقاء ميونخ في 11 شباط من قبل مجموعة دعم سوريا"، معربا عن "قلق فرنسا العميق لسوء الوضع في منطقة حلب واستمرار القصف من جانب القوات الحكومية وحلفائها".

وأكد الوزير عند ذلك أن "الهدف المشترك لفرنسا وتركيا يجب أن تكون المبادرات الموجهة إلى وقف إطلاق النار".

 وكان  وزير الخارجية الفرنسي قال الجمعة, أن فرنسا ستحكم على الاتفاق الذي يقضي بوقف القتال في سوريا خلال أسبوع والذي تم التوصل إليه بين الولايات المتحدة وروسيا الخميس من خلال "أفعال" كل طرف.

وكانت "مجموعة دعم سوريا" توصلت في اجتماعاتها في ميونخ بتاريخ 11و12 شباط الحالي، إلى اتفاق يقضي بـ "إدخال مساعدات إنسانية إلى سوريا واستئناف مفاوضات جنيف والحد من العنف ووقف العمليات العدائية خلال أسبوع".

سيريانيوز

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.

الخليل يكشف ما تم اقراره خلال اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري بالمنامة

اعلن وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الاحد، انه تمت مناقشة عدد من المواضيع خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في العاصمة البحرينية المنامة.