الاخبار السياسية

الأركان الروسية: ضباط غربيون وأمريكيون قادوا جماعات مسلحة في سوريا

07.11.2017 | 15:33

كشف رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري غيراسيموف، يوم الثلاثاء، ان ضباطاً من أوروبا وامريكا تولوا حالات قيادة جماعات مسلحة في سوريا.

ونقلت وكالة (سبوتنيك) عن غيراسيموف، قوله خلال اجتماع الهيئة القيادية لوزارة الدفاع الروسية، "هناك حالات قام فيها ضباط من القوات الخاصة من أوروبا الغربية والولايات المتحدة في الشرق الأوسط بقيادة جماعات مسلحة غير مشروعة في سوريا".

وتتواجد قوات أوروبية وأمريكية في سوريا دعماً لجماعات معارضة يجري تدريبها وتقديم الدعم العسكري والمادي لها، وتحديداً في قاعدة التنف جنوباً وفي الحسكة شمالاً.

وأكد الجنرال الروسي ان "القوى الرئيسية لتنظيم (داعش) في سوريا تم كسرها، وبقي القليل لدحره بشكل نهائي، ويجري تنفيذ الانتقال إلى التسوية السياسية".

وبين غيراسيموف، "تم تحرير أكثر من ألف مركز سكاني، قتل أكثر من 54 ألف مسلح من التشكيلات المسلحة غير القانونية (بينهم أكثر من 2800 من روسيا و1400 من الدول المجاورة لروسيا)".

وأشاد غيراسيموف بالدور الروسي، وقال "نجاحات القوات الحكومية السورية أضحت ممكنة بمساعدة ضباطنا الذين عملوا كمستشارين عسكريين. من خلال جهودهم، تم تشكيل وتحضير فيلق من المتطوعين… الذي جنبا إلى جنب مع وحدات الدفاع الشعبي التابعة للجنرال سهيل الحسن لعبت دورا حاسما في هزيمة وحدات داعش".

وحققت قوات الجيش النظامي تقدماً خلال الفترة الأخيرة بدعم روسي، ابرزها كان باستعادة السيطرة على مدينة دير الزور التي كانت معقلاً لـ"داعش" ومحاصرة من قبله منذ 3 سنوات.

وتقود روسيا حملة عسكرية في سوريا منذ ايلول 2015 واتخذت من قاعدة "حميميم" بريف اللاذقية مركزاً لقواتها، كما أعلنت نيتها الإبقاء على تواجدها في قاعدتي حميميم وطرطوس عقب انتهاء مهمتها في  القضاء على الإرهاب بسوريا.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.