الاخبار السياسية

وكالة: دي ميستورا يعتزم زيارة موسكو الأسبوع القادم لبحث استئناف محادثات جنيف

ستافان دي ميستورا

28.04.2016 | 14:49

نقلت وكالة الإعلام الروسية، يوم الخميس، عن مصدر بوزارة الخارجية الروسية لم تسمه، قوله إن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا سيزور موسكو الأسبوع المقبل.

وأضافت الوكالة إن دي ميستورا سيجتمع مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، لمناقشة آفاق استئناف محادثات السلام السورية في جنيف.

وكان دي ميستورا، قال في مؤتمر صحفي عقده بوقت سابق اليوم إن هدفه استئناف محادثات جنيف في ايار، دون تحديد موعد لذلك.

وتضاربت الأنباء، يوم الأربعاء، حول موعد استئناف مفاوضات السلام السورية في جنيف، فبعد أن أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن الموعد يصادف العاشر من أيار القادم، أوضحت متحدثة باسم المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا أن ذلك لم تتحدد بعد.

كما دعا المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، خلال مؤتمره الصحفي، رئيسي روسيا والولايات المتحدة إلى إنقاذ "هدنة" وقف الأعمال القتالية في سوريا، التي تشهد تدهورا كبيرا في الآونة الأخيرة، ولاسيما في حلب.

وجاءت تصريحات دي ميستورا في جنيف بعدما أطلع مجلس الأمن الدولي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة على نتائج الجولة الأخيرة من محادثات جنيف بين وفدي النظام والمعارضة السورية، والتي استمرت أسبوعين، لكن شهدت انسحاب "الهيئة العليا للمفاوضات" المعارضة من المحادثات قبل أسبوع احتجاجا على تصاعد القتال والبطء في تسليم المساعدات الإنسانية.

يشار إلى أن دي ميستورا، زار موسكو قبل بدء جولة المحادثات السورية الأخيرة في جنيف بتاريخ 13 نيسان الحالي، حيث بحث خلال تلك الزيارة ترتيبات جولة المفاوضات السورية مع وزير الخارجية الروسي.

وانتهت الثلاثاء الماضي الجولة الأخيرة من مفاوضات السلام السورية في جنيف، التي استمرت لحوالي 14 يوماً، وشهدت انسحاب وفد الهيئة المعارضة التفاوضي،  وانتهت بإصدار دي ميستورا لوثيقة تقول إن خلافات كبيرة تبقى بين الجانبين في رؤيتهما لانتقال سياسي لكنهما يتشاركان "قواسم مشتركة" بما في ذلك الرأي بأن "الإدارة الانتقالية قد تشمل أعضاء من الحكومة الحالية والمعارضة ومستقلين وآخرين".

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.