المنوعات

الحزن والاكتئاب الشتوي.. تجنب آثارهما بـ 4 خطوات

21.10.2017 | 20:02

 يصيب الحزن والخمول والإحباط أو مايسمى بـ "الاكتئاب الشتوي" عدد من الأشخاص خلال موسمي الخريف بألوانه الصفراء والترابية الباهتة والشتاء بثلجه الأبيض و مطره الغزير وغيومه الرمادية.

 وذكرت صحيفة (إنديبندنت ) أن البعض يتجاهل الآثار الجانبية السلبية التي يمكن أن يجلبها موسم الخريف والشتاء، ففي حال كنت عرضة للاضطراب العاطفي الموسمي، وهو شكل شائع من الاكتئاب الذي يحدث في الوقت نفسه كل عام، يجب عليك طلب المشورة الطبية المهنية.

ولكن يمكن للأشخاص إتباع بعض الخطوات الضرورية في هذه الحالات، وهي:

العلاج الأول يكون بـ"الضوء"

يعد هذا العلاج بسيطا بالنسبة للذين يعانون من اكتئاب الشتاء أو "winter blues"، ويتمثل في الجلوس أمام صندوق ينبعث منه الضوء لمدة 30 دقيقة يوميا، أثناء تناول الطعام والقراءة أو مجرد الاسترخاء.

وتعد أفضل الصناديق تلك التي تحتوي على أنابيب الضوء الفلورسنت الأبيض، حيث ينبعث منها 10 آلاف لوكس من الضوء على الأقل.

ومع العلاج المنتظم، شهد بين 50% و80% من المرضى في الدراسات التجريبية، تحسنا واضحا في الأعراض، وفقا للمنظمة الوطنية للأمراض العقلية, ويمكن لبعض المرضى أن يشهدوا تحسنا واضحا في أقل من يومين.

 الطريقة العلاجية الثانية.. الخروج إلى الهواء الطلق

تشير بعض الدراسات إلى أن مغادرة الأماكن المغلقة، يمكن أن يحسن مزاجك أيضا.

وعن ذلك, يقول الدكتور مارك سيرفيس، الأستاذ في الطب النفسي السريري ونائب رئيس قسم الطب النفسي في جامعة كاليفورنيا، يمكن للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الموسمي المعتدل أن يشهدوا تحسنا، من خلال زيادة الوقت الذي يقضونه خارج المنزل, و ويوصي السيد سيرفيس بضرورة المشي صباحا، أو تناول وجبة الغداء في الخارج.

 الطريقة الثالثة تناول فيتامين ( د )

تظهر الدراسات أن فيتامين (د) وكذلك بعض المكملات الغذائية، تلعب دورا هاما في تعديل وتحسين المزاج العام.

وتوصي المعاهد الوطنية للصحة، البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و70 عاما، بضرورة الحصول على 600 وحدة دولية من فيتامين (د) يوميا, ويمكن العثور على فيتامين (د) في الأسماك الدهنية والفطر والحليب وحبوب الإفطار.

 أما الخطوة الرابعة للعلاج تكون عبر ممارسة الأنشطة الرياضية

تشير إحدى الدراسات إلى أن ممارسة التمارين الرياضية لمدة 25 دقيقة يوميا، يمكن أن تكون فعالة في تحسين المزاج كالعلاج الضوئي اليومي.

ويشار إلى أن مرض الاكتئاب هو ثاني أكبر مرض في العالم وللاكتئاب أنواع تصل إلى 48 نوع، ويوجد نحو 130 مليون مكتئب في العالم , بحسب الأبحاث الطبية.

سيريانيوز

الخارجية: بيان الدول الأربع دليل على الاستمرار في سياساتها العدائية ضد سوريا

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الاحد، البيان الذي اصدرته حكومات دول امريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، في الذكرى الـ13 "للثورة السورية"، مؤكدة ان الدول الأربع مستمرة في سياستها العدائية تجاه سوريا.