الأخبار المحلية

رفعت الاسد امام القضاء الفرنسي: اموالي هي هبة من الملك السعودي الراحل عبد الله

رفعت الاسد

25.10.2016 | 23:35

 

 

استمع قاضي التحقيق يوم الثلاثاء، الى اقوال رفعت الاسد، عم الرئيس بشار الأسد، بتهمة جمع ثروته في فرنسا من خلال اختلاس أموال عامة.

 

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب) عن  مصدر قريب من الملف قوله : إن "رفعت الأسد أكد، خلال الجلسة، إن الأموال هبة من العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله عندما كان وليا للعهد في الثمانينات، دعما لمعركة رفعت السياسية ضد شقيقه".

وأضافت المصادر انه "قدمنا وثيقة لهبة بقيمة 10 ملايين دولار في 1984"، مشيرة إلى "صعوبة إيجاد الوثائق بالنسبة لباقي الممتلكات، بعد أكثر من ثلاثين عاما".

ووجه القضاء الفرنسي الاتهام لرفعت الأسد،, في التاسع من حزيران في إطار تحقيق في شكوى رفعتها جمعية "شيربا" في عدة ملفات تتعلق بـ "ممتلكات غير مشروعة"، وقدر المحققون أملاك رفعت الأسد وأسرته في فرنسا، من خلال شركات مقر بعضها في لوكسمبورغ، بتسعين مليون يورو.

 

وكانت السلطات الفرنسية امرت في الثامن من تموز بمصادرة  قائمة طويلة من الممتلكات منها اسطبل في المنطقة الباريسية بقيمة سبعة ملايين يورو ومنزلان فخمان وأملاك عقارية اخرى في باريس ومجموعة مكاتب في ليون بقيمة 12,3 مليون يورو بحسب ما أفاد المصدر القريب من الملف، واعتبر القاضي أن عمليات المصادرة ضرورية تفاديا لبيع الممتلكات ما يحول دون مصادرتها في حال الأدانة.

 

 

وفي العام 2015 تم الاستماع إلى إفادة رفعت الأسد، الذي أكد ان الاموال هبة من العاهل السعودي الملك عبد الله عندما كان وليا للعهد في الثمانينات. لكنه لم يقدم أي إثباتات بالحصول على هبة قيمتها 10 ملايين دولار العام 1984.

 

ويشار الى أن رفعت الأسد, البالغ من العمر 78 عاما, هو شقيق الرئيس الراحل حافظ الأسد، الذي أبعده عن السلطة ابان الثمانينات، يعيش بين فرنسا وبريطانيا وإسبانيا، كما كان رفعت الأسد يحتل منصب نائب الرئيس السوري.

 

 

سيريانيوز

 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.