أخبار العالم

وفاة "ملكة المنحنيات" زها حديد عن 65 عاماً

المعمارية العراقية زها حديد

31.03.2016 | 23:39

قالت شركة المعمارية العراقية البريطانية زها حديد إن المهندسة الشهيرة توفيت صباح الخميس بميامي الأمريكية عن 65 عاما، إثر نوبة قلبية مفاجئة.

ولدت زها حديد في بغداد عام 1950، وحصلت على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأمريكية في بيروت (1971)، تخرجت عام 1977  من الجمعية المعمارية  "Architectural Association" بلندن. عملت كمعيدة في كلية العمارة (1987)، وانتظمت كأستاذة زائرة أو أستاذة كرسي في عدة جامعات في أوروبا وأمريكا منها هارفرد، وشيكاغو، وهامبورغ، وأوهايو، وكولومبيا، ونيويورك، وييل.

صممت"حديد" العديد من المشروعات الضخمة وفازت في مسابقات معمارية عديدة، ومن أهم إنجازاتها، مركز الألعاب المائية بلندن الذي استخدم في دورة الألعاب الأولمبية في 2012، ومتحف الفن الحديث في مدينة سينسيناتي بأمريكا، ومركز الفنون الحديثة في روما، ومحطة لقطار الأنفاق في ستراسبورج، والمركز العلمي في ولسبورغ، ومحطة البواخر في سالرينو، ومركز للتزحلق على الجليد في إنسبروك، والمركز الرئيسي لشركة "بي إم دابليو" بألمانيا

حصلت المعمارية العراقية على شهادات تقديرية كبيرة من بينها حصولها على جائزة بريتزكر المشهورة في مجال التصميم المعماري، والتي تعادل في قيمتها جائزة نوبل عام 2004، وصنفت بعد فوزها بهذه الجائزة كأول امرأة تفوز بها منذ بدايتها التي يرجع تاريخها لنحو 25 عاما، كما فازت المهندسة العراقية بأرفع جائزة نمساوية عام 2002، حيث حصلت على جائزة الدولة النمساوية للسياحة. واختيرت زها رابع أقوى امرأة في العالم في 2010 حسب تصنيف مجلة التايمز.

قدمت لها الملكة البريطانية إليزابيث الثانية وسام تقدير، واختيرت أفضل الشخصيات في بريطانيا عام 2012. كما أنها فازت بالميدالية الذهبية للعمارة عام 2016 والتي أعلن عنها المعهد الملكي البريطاني للهندسة المعمارية، فأصبحت بذلك أول امرأة تحصل على هذه الجائزة التي هي أعلى تكريم يقدمه المعهد الملكي البريطاني اعترافا بالإنجاز التاريخي في مجال الهندسة المعمارية.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -