الاخبار السياسية

البنتاغون: لا نية للتنسيق العسكري مع الروس حول سوريا مستقبلا

02.08.2016 | 11:03

نفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، يوم الاثنين, وجود تعاون أو تبادل معلومات بينها وبين العسكريين الروس في سوريا، مؤكدة عدم وجود اي  نية لفعل ذلك مستقبلا.

وقال المتحدث باسم البنتاغون ميشيل بالدانتسا في تصريح لوكالة "انترفاكس" الروسية "نحن لا ننسق مع الروس، ولا نتعاون، ولا نتبادل المعلومات الاستخباراتية، كما أنه لا توجد اتفاقية لفعل ذلك".

وأضاف المتحدث أن "وزارة الدفاع الأمريكية لا تنسق مع العسكريين الروس في سوريا، وتقوم فقط بخطوات عملية لضمان أمن قوات الولايات المتحدة والتحالف، نحن نحرص على أن لا تؤدي الأعمال العسكرية إلى كارثة".

وذكر بالدانتسا أن "العسكريين الأمريكيين والروس يتقابلون بشكل منتظم في إطار مذكرة تفاهم حول ضمان أمن الطلعات الجوية فوق سوريا"، مؤكدا أن هذه اللقاءات مكرسة فقط "لمسألة أمن الطيارين".

وكانت وزارة الدفاع الروسية بحثت، أواخر الشهر الماضي، مع البنتاغون الأمريكي مسائل أمن الطيران في أجواء سوريا، لضمان منع وقوع حوادث الطيران بين الجانبين.

وهذه ليست المرة الأولى التي يبحث فيها الجانبان الروسي والأمريكي سبل تنفيذ بنود مذكرة التعاون المبرمة بينهما في الـ20 من تشرين الأول 2015 لتفادي الحوادث العرضية في سوريا وضمان تحليق آمن للطيران الحربي خلال العمليات الجوية هناك.

وتوصلت موسكو وواشنطن , في حزيران الماضي, إلى اتفاق على ضرورة تحسين التنسيق في ما بينهما لتفادي وقوع حوادث أثناء القيام بعمليات عسكرية في سوريا، وفق بيان أصدرته وزارة الدفاع الروسية، وذلك عقب مطالبة "البنتاغون" توضيحا من موسكو حول أسباب استهداف الطيران الروسي للمعارضة السورية المدعومة من واشنطن، في منطقة التنف الحدودية مع العراق.

وتقود واشنطن تحالفاً دوليا يضم حوالي 60 دولة، ويشن هجمات جوية على مواقع تنظيم "داعش" في سوريا والعراق من 2014، فيما تقدم روسيا دعماً عسكرياً للجيش النظامي، بضربات جوية مؤكدة استهدفها مواقع التنظيمات الارهابية فقط، وذلك منذ ايلول 2015.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.