أخبار العالم

الولايات المتحدة وبريطانيا تضغطان على السعودية بشأن مقتل خاشقجي والحرب في اليمن

12.11.2018 | 10:24

 

دعت كل من الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا السعودية الى اجراء تحقيق شامل في مقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي والدخول في مفاوضات لانهاء الحرب في اليمن.

ودعا وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في اتصال هاتفي مع ولي العهد محمد بن سلمان، السعودية إلى الوفاء بتعهدها، بإجراء تحقيق شامل وواف في ملابسات قتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقال بومبيو إن "واشنطن ستحاسب كل من تورط في العملية، وإن على السلطات السعودية أن تفعل الأمر نفسه".

وأعلن البيت الأبيض، الأحد، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب و نظيره التركي رجب طيب أردوغان ناقشا "كيفية الرد" و "الإجراءات" التي يجب اتخاذها فيما يتعلق بقضية مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي.

وفي نفس السياق, قال وزير الخارجية البريطاني، جيرمي هانت، في بيان له قبل زيارة مزمعة له اليوم الى السعودية والامارات "المجتمع الدولي لا يزال يتشارك الصدمة والغضب، إزاء القتل الوحشي لجمال خاشقجي، قبل نحو شهر".

وأضاف هانت "من غير المقبول بالمرة، أن تظل الملابسات الكاملة المحيطة بمقتله غير واضحة، ونحن نحث السلطات السعودية، على التعاون التام مع التحقيقات التركية في مقتله، لكي يمكننا تحقيق العدالة لعائلته، وللعالم الذي يتابع القضية".

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال إن بلاده سلمت التسجيلات الصوتية، التي وثقت عملية قتل خاشقجي، إلى الولايات المتحدة وبريطانيا، والسعودية ودول أخرى.

واعترفت السعودية في 20 تشرين الأول الماضي، بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول بسبب "عراك" ، وأعلنت إثر ذلك توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم، لكنها لم تكشف عن مكان الجثة حتى الآن، فيما تقول التحقيقات التركية أن خاشقجي مات مخنوقا وجرى التخلص من جثته من خلال تقطيعها.

وفيما يخص حرب اليمن, طالب بومبيو خلال الاتصال الهاتفي ولي العهد السعودي بالدخول في مفاوضات، من أجل إنهاء الحرب في اليمن.

بدوره, قال وزير الخارجية البريطاني في بيانه إنه يرغب في أن يبحث، خلال رحلته أيضا، سبل إنهاء الحرب الدائرة في اليمن.

وأضاف "التكلفة البشرية للحرب في اليمن أكبر من أن تحصى، تشرد الملايين عن منازلهم، وهناك مجاعة وانتشار للأمراض، وسنوات من نزيف الدم، والحل الوحيد الآن هو قرار سياسي، بالتخلي عن السلاح والسعي لتحقيق السلام".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وتابع هانت "نشاهد كارثة إنسانية من صنع البشر أمام أعيننا، الآن أمامنا نافذة لصنع تغيير، وأن ندعم عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، والجهود الحالية لبريطانيا في مجلس الأمن".

ويواجه اليمن أزمة إنسانية كبيرة مع استمرار القتال بين حكومة عبد ربه منصور هادي، المعترف بها دوليا والمدعومة من تحالف تقوده السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران, حيث يحتاج أكثر من 9 ملايين شخص في اليمن إلى رعاية طبية عاجلة، فضلا عن معاناة الكثيرين من سوء التغذية.

يشار الى ان الصراع الدائر في اليمن تسبب في مقتل 10 آلاف شخص، وأدى إلى واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

وفشلت مساعي الأمم المتحدة في التوصل إلى حل ينهي النزاع المستمر في اليمن منذ 2014.

ويسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى منذ أيلول 2014, فيما تحاول قوات عبد ربه منصور هادي استعادة الأراضي التي خسرتها بمساندة تحالف عسكري تقوده السعودية منذ آذار 2015.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.