الاخبار السياسية

أوباما: أوروبا تواجه تحديات جديدة على رأسها خطر الإرهاب وأزمة اللاجئين

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

23.04.2016 | 12:38

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أن القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) يمثل أولوية بالنسبة له، مضيفاً أن "أوروبا تواجه اليوم تحديات جدية، على رأسها خطر الإرهاب وأزمة اللاجئين".

ونقلت صحيفة (بيلد) الألمانية, عن أوباما, قوله في حوار أجرته معه و نشرته في عددها الصادر يوم السبت, أن تنظيمي "داعش"، و"القاعدة" يمثلان أكبر تهديد للدول الغربية.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن تنظيم "داعش" يتقهقر في كل من سوريا والعراق، موضحا أن "المساحات التي يسيطر عليها التنظيم تقلصت بشكل ملحوظ".

كما أوضح أوباما أن "هجمات باريس وبروكسل أكدت أنه يجب فعل المزيد حتى لا نسمح بتنفيذ هجمات أخرى", لافتا إلى أن "الاتحاد الأوروبي يواجه بدون شك تحديات جدية"، من بينها خطر الإرهاب وأزمة اللاجئين.

ويسيطر تنظيم "داعش" على مجمل محافظة الرقة وعلى أجزاء واسعة أخرى في شمال وشرق سوريا، كما يسيطر على مناطق شاسعة في العراق المجاور، ويطبق التنظيم في تلك المناطق قوانين متشددة وأعمال قمع بحق السكان مما أثار مخاوف الدول الغربية من وصول المد الإرهابي إلى مجتمعاتهم وتهديد أمنها.

وبدأ التنظيم يُثبت أنه يمثّل تهديداً قوياً في الخارج بعد أن أعلن مسؤوليته عن هجمات كبيرة وقعت في باريس في تشرين الثاني الماضي وفي بروكسل في آذار الماضي واللذان سبّبا سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وأشار أوباما، يوم الخميس، إلى أن مساحات سيطرة "داعش" تقلصت بفعل ضربات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، مضيفاً " لدينا قوة الدفع في محاربة التنظيم ونعتزم الحفاظ عليها، فالحملة ضده قطعت خطوط إمداد وتمويل للجماعة وقلصت الأراضي التي تحت سيطرته".

وتقود الولايات المتحدة منذ عام 2014، حلفاً دولياً يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة "داعش" في سوريا والعراق, حيث أعلن التحالف الدولي مطلع العام الحالي أن الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا تقلصت بنسبة 20% خلال عام 2015

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.