المنوعات

إذا أردتي الإنجاب تجنبي الكافيين

استهلاك الزوجين للكافيين يزيد من مخاطر الإجهاض

28.03.2016 | 13:40

نصحت دراسة حديثة الأزواج الذين يخططون لإنجاب الأطفال، التقليل من استهلاك الكافيين تجنباً لخطر الإجهاض.

ووجدت الدراسة التي أقيمت في "المعاهد الصحية الوطنية الأمريكية" أن النساء اللاتي تستهلكن كمية كبيرة من الكافيين خلال الفترات الحساسة من تطور الجنين قد تتعرضن لخطر الإجهاض أكثر من غيرهن.

واستخدم العلماء بيانات تبحث العلاقة بين الخصوبة وأسلوب الحياة، وقارنوا بيانات 344 زوجا لدراسة تأثير عوامل نمط العيش كالتدخين واستهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين وتناول الفيتامينات، على النساء بين الأسبوعين الرابع والسابع للحمل.

وتبين أن شرب المرأة وشريكها، على حد سواء، كوبين من القهوة يوميا في الأسابيع التي تسبق الحمل يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإجهاض. كما أن الأمر ينطبق على جميع المواد التي تحتوي على الكافيين، إذ وجدت الدراسة أن 98 حالة إجهاض من أصل 344 امرأة حاملاً حدثت بسبب القهوة أي بنسبة .28%

وأشار العلماء إلى أن النساء اللواتي تفوق أعمارهن الـ 35 عاما هن الأكثر عرضة للإجهاض وهذا بمعدل ضُعف النساء الأصغر سنا.

ولاحظ الباحثون انخفاض مخاطر الإجهاض بين النساء اللواتي يتناولن الفيتامين قبل الحمل، وتصل نسبة التخفيض إلى 55%، فيما انخفضت النسبة بين النساء اللواتي تناولن الفيتامينات أثناء الحمل إلى  80%.

وقال معدو الدراسة إن تناول النساء لمكملات مثل فيتامين "بي 6" وحمض الفوليك في الأسابيع التي تسبق الحمل وأثناء الحمل تقلل من مخاطر الإجهاض وتخفض من احتمال ولادة طفل يعاني من عيب في الأنبوب العصبي أو من مضاعفات صحية أخرى.

  ويعد الكافيين أساساً منبهاً للسلوك والمزاج، إذ يؤدي إلى زيادة إفراز الأدرينالين الذي يفرز من طريق الغدة الكظرية وبالتالي إلى زيادة التوتر العصبي، الأرق، وزيادة معدل ضربات القلب مما يرفع ضغط الدم. وقد يسهم ذلك في الإصابة بأمراض القلب.

وينصح الخبراء بالحذر من الإدمان على الكافيين إذ أنه يعد مثل العقاقير النفسية، وفي حال الإكثار من تناوله  يحتاج الجسم إلى زيادة الجرعة منه حيث يعتاد على الجرعة المعتادة وتصبح غير مؤثرة

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.