الاخبار السياسية

وفد الائتلاف يبحث مع الجانب التركي ملف ادلب والعملية السياسية بسوريا

24.09.2018 | 17:49

التقى وفد من "هيئة التفاوض" المعارضة، يوم الاحد، بمسؤولين أتراك، في مدينة نيويورك الامريكية، وتم بحث الوضع في ادلب ومستجدات العملية السياسية وتشكيل "اللجنة الدستورية".

وذكر رئيس الهيئة نصر الحريري، عبر حسابه "تويتر"، ان وفد الهيئة اجرى مباحثات مع  مع الفريق التركي برئاسة سادات اونال نائب وزير الخارجية التركي ، حول "أهم الملفات إدلب والعملية السياسية والمعتقلين".

من جانبها، اعلنت الهيئة عبر حسابيها "فيسبوك"، ان وفدها التقى بالوفد التركي، برئاسة سادات أونال  معاون وزير الخارجية، الذي تحدث عن جهود انقرة ومحادثاتها مع الجانب الروسي وعدد من الدول من أجل الوصول إلى اتفاق ادلب.

كما جرى، مناقشة "آخر مستجدات العملية السياسية وتشكيل اللجنة الدستورية كجزء من الحل الشامل المستند إلى القرارات الدولية ط.

وأكد الوفد السوري "تطابق وجهات النظر حول الوضع في إدلب، وتقدير الهيئة والشعب السوري للجهود التي بذلها الجانب التركي في اتفاق ادلب".

واتفقت تركيا وروسيا،  الاسبوع الماضي، على إقامة منطقة خالية من السلاح في محافظة ادلب، بحلول 15 تشرين الاول المقبل، حيث نص على سحب أسلحة كل الجماعات المعارضة، و إخلاء المنطقة من "كل الجماعات المسلحة المتطرفة، بما فيها "جبهة النصرة".

ومحافظة إدلب كانت الوجهة الأساسية لجميع الفصائل المسلحة التي رفضت الدخول في عملية المصالحة التي شهدتها المحافظات السورية . 

واشار الائتلاف الى ان الحريري اكد، خلال اللقاء، على "أهمية الدور التركي في تحريك العملية السياسية للوصول إلى الحل الشامل المستند إلى القرارات الدولية التي تشكل اللجنة الدستورية جزءاً منها"

وتم الاتفاق، في وقت سابق من الشهر الجاري، خلال اجتماع لممثلين عن الدول الضامنة و الموفد الاممي ستيفان دي ميستورا في مدينة جنيف على انشاء لجنة مصغرة من 45 عضوا ستتولى صياغة الدستور، كما جرى الاتفاق على قوائم المرشحين لعضوية اللجنة الدستورية السورية عن الحكومة السورية والمعارضة.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.