أخبار العالم

على خلفية مقتل خاشقجي.. ألمانيا تمنع جميع صادرات الأسلحة إلى السعودية

19.11.2018 | 18:11

أعلنت وزارة الاقتصاد الألمانية، يوم الاثنين، وقف جميع صادرات الأسلحة إلى المملكة السعودية على خلفية اغتيال الإعلامي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول.

وجاء في إعلان وزارة الاقتصاد بحسب وكالة (د ب ا) الألمانية، أنها "لن تصدر أي أسلحة للسعودية حتى وإن كان قد تم اعتمادها في وقت سابق بالفعل".

وقررت الحكومة الألمانية حتى الآن وقف تراخيص تسع صفقات أسلحة فقط للسعودية، مشيرة إلى أنها ستراجع كيفية التعامل مستقبلا مع تراخيص التصدير التي تم منحها بالفعل، وانتهت الحكومة الآن على ما يبدو من هذه المراجعة.

وقال متحدث باسم وزارة الاقتصاد خلال مؤتمر ان الحكومة "مارست نفوذها لدى الشركات التي تمتلك تراخيص تصدير أسلحة بهدف وقف صادرات الأسلحة من ألمانيا للسعودية".

وأضاف المتحدث ردا على استفسار بهذا الشأن أنه تم حظر هذه الصادرات "بوسائل مختلفة" ولكنه لا يستطيع التحدث بشأن هذه الأسباب لدواع قانونية. وليس من المعروف حجم الصادرات التي تم وقفها.

وأوضح أنه من المرجح أن تتعلق هذه الصادرات بعشرين زورق من إنتاج ترسانة فولغاستر لورسين، كانت الشركة تريد توريدها للسعودية.

 ووفقاً لمعلومات وكالة الأنباء الألمانية فإن اثنين من هذه الزوارق أصبحا جاهزين للتسليم وحصلا على ترخيص تصدير بالفعل، في حين بدأ إنتاج ثمانية زوارق أخرى في ترسانة الشركة بولاية ميكلنبورغ فوربومرن.

ويعمل نحو 300 شخص في ألمانيا في إنتاج هذه الطلبية السعودية، ومن غير المعروف حتى الآن إلى متى سيستمر حظر تصدير الأسلحة الألمانية للسعودية.

 وأعلنت الحكومة الألمانية في وقت سابق عزمها التحرك من أجل إقناع دول أخرى بالاتحاد الأوروبي بالاقتداء بها في هذه الخطوة، إلا أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون رفض بشكل مباشر هذه المبادرة الألمانية.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


ويأتي ذلك على خلفية مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي على يد فريق اغتيال خاص في قنصلية بلاده في اسطنبول التركية ، خلال عمله على إخراج أوراق زواج من خطيبته التركية خديجة جنكيز أوائل تشرين الأول الماضي.

واعترفت المملكة في 20 تشرين الأول الماضي، بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول بسبب "عراك بالأيدي" لكنها لم تكشف عن مكان الجثة المقطعة حتى الآن، حيث أثارت قضية مقتله إدانات دولية واسعة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.