أخبار الرياضة

فيدرر يؤكد علو كعبه أمام غريمه نادال ويتوج بلقب دورة شنغهاي الدولية

فيدرر

15.10.2017 | 20:51

فاز السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانياً عالمياً على المصنف أول الإسباني رافايل نادال 6-4 و6-3 الأحد، ليحرز لقب دورة شنغهاي الصينية لكرة المضرب، إحدى دورات الماسترز للألف نقطة.

وهيمن فيدرر على المباراة وكسر إرسال نادال ثلاث مرات، ليحقق فوزه الرابع عليه هذه السنة في أربع مواجهات، وينهي سلسلة من 16 انتصاراً متتالياً للإسباني. وحقق السويسري المخضرم (36 عاماً) اللقب الـ 94 في مسيرته في دورات كرة المضرب، والسادس له هذا الموسم.

ودخل نادال الباحث عن لقبه السابع هذا الموسم والأول في شنغهاي (حل وصيفا في 2009)، المباراة وهو يحظى بأفضلية نسبية نظرا لأدائه في الفترة الماضية، وتحقيقه سلسلة من 16 انتصاراً متتالياً شملت فوزه بلقبين توالياً: بطولة الولايات المتحدة ودورة بكين.

إلا أن فيدرر المتوج بلقبه السادس هذا الموسم، والذي تقاسم والإسباني ألقاب البطولات الأربع الكبرى في 2017، أثبت من الشوط الأول أنه سيكون خصماً لا يرحم، وكسر إرساله منافسه الأول من الشوط الأول للمجموعة الأولى، قبل أن يعزز تقدمه 2-صفر.

ولم يحتج السويسري في هذه المجموعة الى أكثر من هذا الكسر للإرسال، اذ حافظ على تقدمه حتى النهاية (6-4)، معتمدا بشكل كبير على نسبة نجاح عالية على الإرسال الأول، وضربات متلاحقة على عرض الملعب واجه نادال أحيانا صعوبة في التعامل معها.

ولم يختلف الحال كثيرا في المجموعة الثانية الى فيدرر، حامل الرقم القياسي في عدد ألقاب البطولات الكبرى (19 له مقابل 16 لنادال)، اذ تابع تقديم أداء ثابت في المجموعة الثانية، وحسمها بكسر إرسال منافسه في الشوط التاسع ليفوز 6-3.

وبدا نادال متوتراً بعض الشيء خلال بعض الضربات، بينما حافظ فيدرر على الهدوء الذي عادة ما يتميز به، طوال مراحل النهائي.               

وساد اعتقاد أن فيدرر سيكون في وضع بدني أصعب في النهائي، لاسيما بعد مباراته القوية في نصف النهائي السبت ضد الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو، والتي تأخر فيها بمجموعة دون مقابل (أول مجموعة يخسرها في شنغهاي)، قبل أن يفوز في مجموعتين.

إلا أن فيدرر بدا غير متأثر بلقاء السبت، وتحكم بشكل أكبر بضرباته وإرسالاته لاسيما الساحقة منها، والتي كانت شديدة الفاعلية في المجموعة الأولى.

أما في المجموعة الثانية، فبدا ان نادال قادر على التعويض، الى ان تمكن فيدرر من كسر إرساله مرة أولى في الشوط الخامس ليتقدم 3-2، قبل ان يكسره مجددا في الشوط التاسع.

وفي الشوط الأخير، تقدم السويسري بنتيجة 40-صفر على إرسال الاسباني الذي تمكن من إنقاذ أول فرصة للكسر، قبل ان يحقق فيدرر المطلوب على النقطة الثانية ويحسم المباراة.

وخاض نادال المباراة وقد وضع رباط أبيض اللون أسفل ركبته اليمنى، الا انه آثر عدم التعليق على هذا الموضوع قائلا "لا أريد أن أتحدث عن ذلك الآن، آسف".

وسيفتح فوز فيدرر الأحد باب المنافسة بشكل أكبر على أي من اللاعبين ينهي الموسم في صدارة التصنيف العالمي. وبحسب التصنيف الجديد الذي سيصدر الاثنين، يفترض أن يتقلص الفارق بين اللاعبين الى 1960 نقطة، مع تبقي ثلاث آلاف نقطة حتى نهاية الموسم موزعة كالآتي: دورة بازل السويسرية (500 نقطة)، باريس (ألف نقطة) وبطولة الماسترز لأفضل ثمانية لاعبين (1500 نقطة).

سيريانيوز