الاخبار السياسية

الخارجية التركية: أبلغنا النظام السوري بإطلاق العملية العسكرية في عفرين

20.01.2018 | 21:08

أعلنت الخارجية التركية،يوم السبت, أنها أبلغت النظام السوري بإطلاق عملية "غصن الزيتون" في عفرين شمالي غرب سوريا.

ونقلت وكالة (الأناضول) عن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قوله أن "تركيا أبلغت النظام السوري كتابيا بخصوص العملية العسكرية في عفرين".

وأكد أوغلو أن "تركيا مصممة وقادرة على القضاء على أي تهديد يواجهها"، في سياق تعليقه على عملية "غصن الزيتون" التي انطلقت, السبت, بمدينة عفرين في سوريا.

وكان مصدر في الحكومة التركية أشار إلى أن أنقرة أبلغت سفراء روسيا والولايات المتحدة وإيران بريطانيا والصين وفرنسا بآخر مستجدات العملية العسكرية في عفرين.

وأعلنت تركيا أنه تم إطلاق عملية "غصن الزيتون" العسكرية "واضعة نصب عينيها احترام وحدة أراضي سوريا وسيادتها ووحدتها السياسية وسيجري الالتزام بهذه المبادئ طوال مدة العملية", موضحةً أن العملية لا تستهدف "أشقاءنا التركمان والأكراد والعرب في المنطقة، وإنما موجهة ضد المنظمات الإرهابية".

وجاء التصعيد التركي بعد أن كشفت قوات التحالف الدولي لمحاربة "داعش" بقيادة واشنطن، أنها تعمل مع ما يسمى "قوات سوريا الديمقراطية" على تشكيل قوة حدودية شمالي سوريا .

 ويشكل تنظيم "ب ي د / بي كا كا" العمود الفقري لـ "قوات سوريا الديمقراطية".

 وتسيطر "وحدات حماية الشعب الكردية"، التي تعتبرها تركيا ذراعاً لحزب العمال الكردستاني المصنف إرهابي، على منطقة عفرين، و سبق أن أعلنت تركيا استعداها لشن عمليات عسكرية في المنطقة.

 وسبق, أن أعلنت السلطات السورية عن رفضها التواجد التركي في ادلب, وطالبت بخروج القوات التركية من الأراضي السورية "فورا ومن دون أي شروط" , واصفة التوغل التركي بأنه "عدوان ".

سيريانيوز