الاخبار السياسية

دي ميستورا: الشهر المقبل سيكون حاسماً للأزمة السورية.. ونرحب باتفاق ادلب

18.09.2018 | 17:50

أعلن المبعوث الدولي الى ​سوريا​ ستيفان دي ميستورا الثلاثاء أن "الشهر المقبل سيكون حاسماً للأزمة السورية"، مؤكدا "أننا متمسكون بقرارات ​مجلس الأمن​ للتوصل إلى تسوية سياسية في سوريا".

واشار دي ميستورا في جلسة لمجلس الامن, الى أن "محادثات سوتشي دعمت مفاوضات جنيف بشأن ملف الدستور السوري، ومن شأن ​مؤتمر سوتشي​ أن يسرع تطبيق مخرجات مباحثات جنيف", موضحا ان "لجنة صياغة الدستور تشكلت بالتساوي بين المعارضة والحكومة السورية والمجتمع المدني وهي تحظى بدعم من الأمم المتحدة"،

وقال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف الاسبوع الماضي إن المشاركين في مفاوضات جنيف حول سوريا اتفقوا مبدئيا على قائمتين للمرشحين لعضوية اللجنة الدستورية السورية, مشيرا الى ان اللجنة المذكورة ستضم لجنة مصغرة مؤلفة من 45 عضوا.

وفيما يخص اتفاق ادلب, قال دي ميستورا أن "اتفاق إدلب تطور مهم ونأمل أن ينفذ سريعا مع احترام القانون الدولي الإنساني"، مشددا على "أننا نرحب باتفاق إدلب لأن الدبلوماسية حققت تقدماً في التسوية السورية، كما أننا راضون عن التهدئة في إدلب".

ودعا جميع الأفرقاء في المنطقة إلى "التهدئة وتجنب الاستفزازات"، جازما أن "إعادة السلام تتطلب حواراً حقيقياً بين جميع الأطراف يكون مبنياً على المصداقية".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التقى في مدينة سوتشي الروسية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، واتفقا على إقامة منطقة خالية من السلاح في ادلب.

وعقب التوصل لهذا الاتفاق، أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي ويغو،  انه لن تجرى عمليات عسكرية في محافظة ادلب، حيث سيتم تنسيق التفاصيل مع السلطات السورية .

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.