الاخبار السياسية

اردوغان: "المنطقة الامنة" انسب حل لعودة اللاجئين السوريين

20.02.2019 | 12:50

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان صيغة "المنطقة الامنة" هي انسب حل عملي لعودة اللاجئين السوريين، مشيرا الى ان تركيا لن تستيطع بمفردها ان تتحمل موجة هجرة جديدة.

ونقلت الاناضول عن اردوغان قوله إن "إبقاء اللاجئين داخل حدودنا لايمكن اعتباره الطريقة المثلى لحل مشكلة الهجرة التي مصدرها سوريا"، مضيفا أن "صيغة المنطقة الآمنة التي طرحها في الأعوام الأولى للأزمة هي أنسب حل عملي لعودة اللاجئين السوريين".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال الشهر الماضي إنه بحث إنشاء "منطقة آمنة" بعرض 20 ميلا (32 كم) في شمال سوريا، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصفه بالإيجابي.

وتابع اردوغان أن "نجاعة هذه الصيغة، منوطة بتولي تركيا الإشراف على المنطقة الآمنة، وتقديم بقية الدول دعما ماديا ولوجستيا"، مؤكدا أنه "سيتم تطبيق مشروع المنطقة الآمنة قريبا جدا، حيث أتمت تركيا استعداداتها على امتداد حدودها، ووضعت خططها واستراتيجياتها".

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي اكار قال يوم الجمعة إن القوات التركية فقط هي التي يجب أن تكون في المنطقة الآمنة المزمع إقامتها في شمال شرق سوريا.

واشار اردوغان إلى أنه "بحث هذا الموضوع بشكل مفصل مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، خلال قمة سوتشي الثلاثية الأسبوع المنصرم".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير اعلن في قمة سوتشي فكرة تركيا انشاء "منطقة امنة" بشمال سوريا، ما لم تحصل على موافقة من الرئيس بشار الاسد.

وشدد أردوغان على أن الدعم الأوروبي للمنطقة الآمنة سيمثل إسهاما في أمن أوروبا، من خلال الحيلولة دون تدفق اللاجئين وإزالة التهديدات الإرهابية.

واعلنت تركيا انها  تستقبل قرابة نحو 3 ملايين و600 ألف سوري مشيرة الى ان انفاقها على اللاجئين تجاوز 37 مليار دولار.

سيريانيوز


TAG: