الاخبار السياسية

قبيل قمة سوتشي الثلاثية.. اردوغان وبوتين يبحثان عدة ملفات تخص سوريا

14.02.2019 | 15:21

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره التركي رجب طيب اردوغان، يوم الخيس، حيث ناقشا عدة ملفات تخص سوريا، وذلك قبيل القمة الثلاثية للدول الضامنة المقرر انطلاقها في وقت لاحق اليوم بمدينة سوتشي الروسية.

وذكرت وكالات انباء ان بوتين اعتبر، خلال لقائه اردوغان في سوتشي، أن القمة الثلاثية "ستعطي دفعا جديدا للتسوية السياسية في سوريا".

 واشاد بوتين بـ"التقدم الحاصل في سوريا بفضل التعاون القائم مع تركيا".

من جهته، جدد اردوغان دعمه فكرة إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا، بما يخدم "إزالة المخاوف التركية بشأن الأمن القومي".

وكان اردوغان اعلن في وقت سابق قبيل لقائه بوتين، ان تركيا تريد أن تتحرك بالتنسيق مع موسكو فيما يتعلق بالمنطقة الآمنة في شمال سوريا.

وأكد ارددوغان على انه "لا يمكن تحقيق وحدة التراب السوري دون تطهير منبج وشرق الفرات من القوات الكردية.

وعن موضوع اللجنة الدستورية في سوريا، شدد اردوغان على ضرورة  "تجاوز الانسداد الحاصل بخصوص اللجنة ، حيث" يمكن خلال فترة قصيرة التوصل إلى نتيجة لإعلان اللجنة ".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وفشلت روسيا وإيران وتركيا، خلال اجتماعها اواخر العام الماضي على تشكيل اللجنة الدستورية السورية إلا أنها دعت لاجتماع هذه اللجنة في أوائل العام المقبل 2019 لإطلاق عملية سلام قابلة للتطبيق.

وتضم اللجنة الدستورية 150 شخصا ثلثهم من المعارضة، التي تمثّلها الهيئة العليا للتفاوض، وثلث آخر من النظام السوري، والثلث الأخير من المجتمع المحلي تختارهم الأمم المتحدة حيث لا يزال اختيار أسماء هذا الثلث موضوع خلاف.

ويعقد زعماء روسيا وتركيا وإيران الخميس في سوتشي قمة حول التسوية السورية، يتصدر أجندتها الوضع في إدلب وتداعيات قرار الانسحاب الأمريكي من سوريا وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.